أخبار عاجلة
السفيرة القطرية في الأمم المتحدة علياء أحمد بن سيف آل ثاني

سفيرة قطر في مجلس الأمن: تداعيات الحصار علينا تطال جهودكم في حفظ السلم والأمن

نيويورك / وكالات / نبأ – طالبت قطر برفع الحصار “الجائر المفروض عليها فوراً الذي يوشك أن يدخل عامه الثاني”، وأكدت أن دول الحصار على قطر ترمي إلى تحقيق “أهداف خاصة تتعارض مع أحكام القانون الدولي”، بحسب ما نشره الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الخارجية القطرية.

وقالت السفيرة القطرية لدى الأمم المتحدة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، في خطاب ألقته في مجلس الأمن: “تطالب دولة قطر برفع الحصار الجائر المفروض عليها فوراً والذي يوشك أن يدخل عامه الثاني، ونؤكد على أن الحصار الجائر والإجراءات الأحادية التعسفية المفروضة على دولة قطر، من دون أي مبرر أو مسوغ قانوني أو واقعي”.

ووصفت المقاطعة من دول الحصار بأنها ترمي إلى تحقيق “أهداف خاصة”، و”تتعارض مع أحكام القانون الدولي”، و”تتنافى مع المبادئ الأساسية للنظام الدولي المتعدد الأطراف وأسس العلاقات الودية وحقوق الإنسان”.

وتابعت آل ثاني قائلة: “مضت التداعيات الخطيرة لهذه الأزمة المفتعلة ضد دولة قطر على منطقة الشرق الأوسط، وتأثيرها المباشر على جهود مجلسكم الموقر في مجال حفظ السلم والأمن الدوليين تستوجب الرفع الفوري لهذا الحصار الجائر، وإنهاء الإجراءات الأحادية التعسفية ضد دولة قطر”.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قد فرضت حصارً دبلوماسيا وسياسياً واقتصادياً على قطر بسبب اتهامات موجهة لها بدعم وتمويل الإرهاب، ومحاولة زعزعة استقرار بعض الدول العربية، وعلى خلفية علاقتها بإيران.