أخبار عاجلة
نتنياهو يشير إلى موقع في إيران، على شاشة إلكترونية، يدعي أنه لتصنيع قنابل نووية

نتنياهو يدعي تصنيع إيران قنابل “بحجم قنبلة هيروشيما”.. ودبلوماسي ألماني: ماذا يقول؟

فلسطين المحتلة / نبأ – زعم رئيس وزراء كيان الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الكيان حصل على “آلاف الوثائق” حول برنامج إيران النووي، مدعياً أنها “تعدّ 5 قنابل بحجم قنبلة هيروشيما”.

وقال نتنياهو، في مؤتمر صحافي عقده مساء يوم الإثنين 30 أبريل / نيسان 2018 في تل أبيب، أن “الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيعلن موقفه حول الملف (النووي) الإيراني في 12 مايو” 2018، معرباً عن اعتقاده بأن ترامب “سيتخذ القرار الصحيح”.

وقال نتنياهو: “إن إيران نقلت برنامج الأسلحة النووية إلى موقع سري وتمتلك 5 مواقع لاختبار الأسلحة الكيماوية، وحصلنا على مئات الوثائق الأصلية الإيرانية التي تكشف تصنيع السلاح النووي”.

وزعم نتنياهو أن كيانه يمتلك “وثائق طبق الأصل من الأرشيف النووي الإيراني”، مشيراً إلى أن “المستودع الذي يضم أرشيف إيران النووي في خزائن ضخمة”. وأضاف “إيران تمتلك مشروعاً سريّاً، لتصميم وإنتاج واختبار رؤوس حربية”، لافتا الانتباه إلى أن “إسرائيل تبادلت معلومات مخابراتية مع أميركا قد تبرهن على مصداقيتها”.

وبحسب موقع “فلسطين اليوم” الإلكتروني، فقد ذكرت وسائل إعلام عبريّة أن نتنياهو تحدّث قبل خطابه مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، ونقلت وسائل الإعلام ذاتها عن دبلوماسي ألماني رفيع المستوى تعليقه علّق على خطاب نتنياهو قائلاً: “إن نتنياهو لم يعرض أي جديد، ولم يُقدِّم شيئاً لا نعرفه، فما هو برنامج نتنياهو بالضبط؟ ما هو البديل الذي يقترحه مكان الاتفاق النووي مع إيران؟”

وتابع الدبلوماسي الألماني قوله: “الاتفاق النووي هو الأمر الذي يُتيح لنا أن نُشرِف على برنامج إيران النووي”.