أخبار عاجلة
الناشطة السعودية منال الشريف المقيمة في أستراليا

منال الشريف: الدولة البوليسية رجعت في السعودية

أستراليا / نبأ – أكدت الناشطة السعودية منال الشريف، التي لعبت دوراً بارزاً بالدفاع عن حق المرأة السعودية بقيادة السيارة، وجود حملة تشويه جديدة تستهدف المهتمين بحقوق المرأة في السعودية.

وانتقدت منال الشريف، المقيمة في أستراليا، في مقابلة مع إذاعة “بي بي سي عربي”، “اعتقالات تعسفية ضد نساء يتهمن بالخيانة”. وقالت: “الآن عدنا إلى نقطة الصفر، رجعنا إلى الدولة البوليسية”.

وأشارت إلى أنها تلقت “تهديدات بالقتل” عبر شبكة الانترنت، معربة عن اعتقادها بأن ثمة حملة منظمة ضد المدافعين عن حقوق المرأة.

وجاء تصريح الشيف عقب حملة اعتقالات جديدة نفذتها السلطات السعودية، في بداية شهر رمضان المبارك، وشملت الاعتقالات 7 نشطاء وأكاديميين في السعودية، من بينهم لجين الهذلول، وعزيزة يوسف، وإيمان النفجان، وهن من اللواتي عارضن علنياً منع المرأة من قيادة السيارة فضلاً عن قوانين فرض وصاية الرجال على النساء.

ويواجه المعتقلون اتهامات بـ”الخيانة” و”العمل مع جهات أجنبية”، لكن منظمة “العفو الدولية” تصف ذلك بأنه “وسائل تخويف واضحة”.

بدورها، انتقدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية الاعتقالات. وقالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة: “يبدو أن “الجريمة” الوحيدة التي ارتكبتها الناشطات والنشطاء هي رغبتهم في قيادة النساء السيارة قبل أن يسمح (ولي العهد السعودي) محمد بن سلمان بذلك. إذا كانوا في السجن لهذا السبب، فعلى السلطات إطلاق سراحهم فوراً”.

ويأتي ذلك قبل أسابيع قليلة من موعد السماح رسمياً للمرأة بقيادة السيارة في السعودية، وهي الخطوة التي حظيت بكثير من الثناء لدى الإعلان عنها قبل شهور.