أخبار عاجلة
رئيس منظمة "القِسط لحقوق الإنسان" يحيى عسيري (صورة من الأرشيف)

السلطات السعودية للنشطاء المعتقلين: أنتم مجرمون

السعودية / نبأ – قال رئيس منظمة “القِسط لحقوق الإنسان” يحيى العسيري إن السعودية اعتقلت، في بداية شهر رمضان المبارك، أسماء “لها وزنها في الوسط الحقوقي والإعلامي”، لافتاً الانتباه إلى أن المملكة بعثت برسالة إلى الحقوقيين مفادها بأنهم “مجرَّمون”.

وعلّق العسيري، خلال مقابلة مع إذاعة “مونت كارلو”، على اعتقال السلطات السعودية 7 ناشطين وناشطات بذريعة “التواصل المشبوه مع جهات خارجية، وتجنيد أشخاص يعملون بمواقع حكومية حساسة”، علّق قائلاً: “لدينا شح كبير في المحامين الحقوقيين، بسبب إما اعتقالهم أو خوفهم من السلطات السعودية”.

وكانت صحيفة “عكاظ” السعودية قد روجت لإصدار أحكام مشددة على 7 نشطاء حقوقيين اعتقلتهم السلطات السعودية في بداية شهر رمضان، ونقلت الصحيفة عن خبيراء قانونيين توقعهم أن تكون العقوبات على المعتقلين بالسجن بين ثلاث أعوام إلى 20 عاماً.

وأضافت المصادر “إذا أسفرت التحقيقات عن توجيه تهمة خيانة الوطن والتآمر عليه إلى المتهمين، واستطاع المدعي العام إثباتها عليهم، فإن العقوبات قد تصل إلى القتل تعزيراً، أو حداً إذا توافرت الشروط الشرعية إلى حد الحرابة”.

وفي يوم السبت 19 مايو / أيار 2018، أعلنت رئاسة أمن الدولة السعودية إلقاء القبض على 7 أشخاص بذريعة “تواصل مشبوه مع جهات خارجية، وتجنيد أشخاص يعملون بمواقع حكومية حساسة”، بحسب ما أوردت صحيفة “خبير” الإلكترونية.