أخبار عاجلة
نبيل رجب الناشط الحقوقي البحريني، المعتقل منذ عام 2016

بلدية باريس تمنح نبيل رجب لقب “مواطن شرف”

فرنسا / أ ف ب / نبأ – منحت بلدية باريس، يوم الأربعاء 6 يونيو / حزيران 2018، نبيل رجب الناشط الحقوقي البحريني، المعتقل في سجون البحرين منذ عام 2016، لقب مواطن شرف “نظراً إلى نضاله دفاعاً عن الحقوق الإنسانية”.

واعتبرت رئيسة بلدية مدينة باريس آن هيدالغو، في بيان، أن منح رجب هذا اللقب “يساهم في إلقاء الضوء على وضعه وعلى وضع أي شخص محتجز اليوم أو مضطهد في العالم، بسبب عدم احترام حرية التعبير”.

وأضافت هيدالغو “حرية التعبير وحرية الإعلام من المبادىء الأساسية للأنظمة الديموقراطية، ومدينة باريس متمسكة كثيراً بهذا الأمر. إننا بمبادرتنا هذه نطالب بإطلاق سراحه”. وذكّرت بأن رجب سجن في عام 2016 لقيامه بالتنديد بحظر المنظمات غير الحكومية ومنع الصحافيين من دخول البحرين.

ويترأس رجب “مركز البحرين لحقوق الانسان”، و”مركز الخليج لحقوق الإنسان”، وهو الأمين العام المساعد لـ”الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان”، وقد أيدت محكمة استئناف بحرينية، يوم الثلاثاء 5 يونيو / حزيران 2018، حكماً صادراً ضد رجب يوم 21 شباط/فبراير 2018 بالسجن 5 سنوات لقيامه بنشر تغريدات على “تويتر” تنتقد مشاركة البحرين إلى جانب السعودية والامارات في العدوان على اليمن، كما ندد بالانتهاكات لحقوق الانسان في بلاده.