أخبار عاجلة
ولي العهد محمد بن سلمان مع كوشنر، في واشنطن (صورة من الأرشيف)

كوشنر إلى الرياض والقاهرة وتل أبيب لبحث “صفقة القرن”

الولايات المتحدة / نبأ – يقوم غاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والمبعوث الخاص لترامب إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، بزيارة إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي ومصر والسعودية الأسبوع المقبل لـ”مناقشة المرحلة المقبلة من جهود السلام والأزمة في غزة”، حسبما قال مسؤول أميركي رفيع المستوى.

ونقل موقع “يورو نيوز” الإكتروني الإخباري عن المسؤول قوله إن كوشنر وغرينبلات “يرغبان في الإجابة عن بعض الأسئلة العالقة لاستكمال صياغة خطة السلام، بما في ذلك الاتفاق على الوقت الأمثل لإطلاقها”. وأضاف المسؤول “الرحلة قد تشمل محطات أخرى أيضاً، لكنها لا تشمل لقاءات مع مسؤولين فلسطينيين، بسبب رفض الفلسطينيين ذلك بعد قرار ترامب بنقل السفارة الأميركية إلى القدس”.

جدير بالذكر أن السفير الأميركي لدى تل أبيب ديفيد فريدمان يزور واشنطن خلال الأسبوع الحالي. وفي هذا الصدد، قال المسؤول الأميركي رفيع المستوى نفسه إنه “خلافاً لتقارير صحافية عدة، لم يتم استدعاء فريدمان إلى واشنطن للحديث عن خطة السلام بل كان هناك لعقد اجتماعات دورية، وأنه أراد اللحاق بكوشنر وغرينبلات قبل التوجه إلى المنطقة”.

و”صفقة القرن” هي المسمى لخطة ترامب التي أبدى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مراراً تأييدها، باعرتفه بحق اليهود في أرض فلسطين، تفرض الخطة تعديلاً على شكل الدولة الفلسطينية، أي دولة بديلة أو جديدة، يخضع جزء منها لسلطة الأردن وآخر لمصر وتقوم بشكل أساس على تعديل ديموغرافي لمصلحة الإسرائيليين.