سفير جنوب أفريقيا لدى الدوحة، فيصل موسى

جنوب أفريقيا: علاقتنا بقطر متنامية ونرفض ضغوط السعودية لسحب سفيرنا

قطر / نبأ – أكد سفير جنوب أفريقيا لدى الدوحة، فيصل موسى، أن بلاده تعرضت لضغوط من دول الحصار على قطر، السعودية والإمارات والبحرين ومصر، حتى تقوم بسحب سفيرها من قطر، منبها بأن تلك الضغوط ما زالت مستمرة حتى الآن.

ونقلت صحيفة “الشرق” القطرية عن موسى قوله، خلال مؤتمر صحافي عقدته سفارة جنوب أفريقيا بمناسبة يوم نيلسون مانديلا، يوم الأربعاء 18 يوليو / تموز 2018، إن “دول الخليج هي وحدها التي تستطيع حل الأزمة بينهم، وهو ما فعلته جنوب أفريقيا، حيث لم تسمح لدولة أخرى أن تتدخل لحل مشكلاتها”، مشيراً إلى أن بلاده “لديها خبرات في الحوار والتفاوض يمكن الاستفادة منها لحل الأزمة الخليجية”.

وطالب دول الخليج بأن “تجد طريق الحل بنفسها”، مثمناً في الوقت نفسه “دور الوساطة الذي تقوم به دولة الكويت لحل الخلاف الخليجي بسبب حالة انعدام الثقة بين هذه الدول”، موضحا “يمكن المساعدة بطريقة أو بأخرى في حل هذه الأزمة”.

وتطرق موسى إلى العلاقات بين قطر وأفريقيا بقوله إن “هذه العلاقات في تنام مستمر”، مبيناً أن هناك “تركيزاً من الدوحة نحو القارة الأفريقية”، مستشهداً بالجولات الأخيرة لأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني إلى أفريقيا والتي “عززت العلاقات بين قطر وأفريقيا”، كاشفاً عن “تركيز من قبل رجال الأعمال القطريين للاستثمار في جنوب أفريقيا”.

وأوضح “قطر قامت مؤخراً بالعديد من الاستثمارات الكبرى في القارة السمراء بمختلف الدول، علاوة على توقيع شركة “قطر للبترول” اتفاقاً مع شركة “توتال” تصبح بموجبه شريكاً بنسبة 25 في المئة من أعمال الاستكشاف بشواطئ جنوب إفريقيا”، متوقعا أن تشهد العلاقات الاقتصادية بين البلدين “مزيداً من التوسع وزيادة في المشاريع المشتركة خلال الفترة المقبلة”.

وأضاف “حجم التبادل التجاري بين قطر وجنوب أفريقيا ارتفع بنسبة 70 في المئة بعد الحصار المفروض على قطر خلال العام الماضي”. وبيّن موسى أن جنوب أفريقيا لديها استثمارات في قطر في مجالات مهمة مثل النفط والغاز”.

ولفت موسى الانتباه إلى أن جنوب أفريقيا تسعى إلى استيراد الغاز الطبيعي المسال من قطر، داعياً المستثمرين القطريين إلى “الاستثمار في البنية التحتية في مجال الغاز الطبيعي المسال في جنوب أفريقيا حتى يمكن استقبال الغاز”.

وحول التعاون في مشاريع كأس العالم 2022 لكرة القدم التي ستقام في قطر، قال سفير جنوب أفريقيا في قطر إن بلاده تتطلع إلى التعاون مع قطر في مشاريع كأس العالم من خلال نقل الخبرات المختلفة خاصة في مجال الأمن الرياضي.

وتأتي هذه التصريحات بعد زيارة لرئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، إلى السعودية التقى خلالها الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده محمد، وفقاً لوكالة “سبوتنيك” للأنباء. ثم توجه الزعيم الأفريقي بعدها إلى الإمارات والتقى ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد،

ووفقا لصحيفة “ذا ساوث أفريكان”، فإن الملك سلمان قد تعهد بضخ 10 مليارات دولار كاستثمار في قطاع الطاقة بجنوب أفريقيا، مع التركيز على إنتاج الطاقة المتجددة.