أخبار عاجلة
مسؤولون أكراد في مطار أربيل يستقبلون الوفد السعودي

وفد سعودي كبير في أربيل: محاولة إعادة النفوذ من بوابة الاستثمار

العراق / نبأ – كشفت قناة “كردستان 24” التلفزيونية عن توجيه جديد من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بشأن أربيل عاصمة كردستان العراق، يقضي بتعزيز العلاقات الاقتصادية معها.

وقالت القناة إن وفدا سعودياً كبيراً، يضم أكثر من 30 مسؤولاً وتاجراً، وصل إلى أربيل، يوم الإثنين 23 يوليو / تموز 2018، بناء على توجيه من ابن سلمان، لـ”بحث استثمار المشاريع في إقليم كردستان”.

بدوره، قال محافظ أربيل، نوزاد هادي، لموقع “رووداو” الإلكتروني الكردي، إن “زيارة وفد سعودي إلى إقليم كردستان مهمة لانطلاق علاقات اقتصادية وتجارية بين أربيل والرياض”.

وكان العراق والسعودية قد قررا، خلال الأسبوع الماضي، بفتح باب للتعاون الجديد بين البلدين، بحسب ما ذكرت وكالة “سبوتنيك” للأنباء. وقالت وكالة الأنباء العراقية “واع” إن “المصرف العراقي للتجارة” قرر افتتاح فرع له في السعودية بعد حصوله على التراخيص الرسمية من الحكومة السعودية.

وكان موقع “أخبار العراق” الإلكتروني أن وفداً حكومياً عراقياً يمثل عدداً من الوزارات توجه مؤخراً إلى السعودية لعقد اجتماعات بشأن التعاون بين البلدين في ملف الخدمات وتزويد العراق بالكهرباء، التي انقطعت عن مدينة البصرة تحديداً، التي شهدت احتجاجات ضد الفساد في العديد الوزارات وأبرزها الخدمية وتردي الخدمات الحكومية.

وكانت السعودية قد دعمت الاستفتاء الشعبي في كردستان للانفصال عن العراق، الذي جرى في يوم 25 سبتمبر / أيلول 2017، بشكلٍ علني، والذي رفضته بغداد، ثم اخذت السعودية موقفاً رافضاً للاستفتاء في محاولة لإرضائها.