أخبار عاجلة
محافظ إيران لدى منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" حسين كاظم بور أردبيلي (يورو نيوز)

إيران: ترامب مخطئ إذا كان يتوقع أن تعوض السعودية نفطنا

فيينا / مواقع / نبأ – أكدت إيران، يوم الثلاثاء 31 يوليو / تموز 2018، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب “مخطئ إذا كان يتوقع أن تعوض السعودية ومنتجون آخرون للنفط فاقد الإمدادات الناجم عن العقوبات الأميركية على طهران”.

وقال محافظ إيران لدى منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” حسين كاظم بور أردبيلي، لرويترز: “يبدو أن الرئيس ترامب وقع رهينة للسعودية وبضعة منتجين حين زعموا أن بإمكانهم تعويض 2.5 مليون برميل يومياً من الصادرات الإيرانية مما شجعه على التحرك ضد إيران”.

وأضاف “الآن هم وروسيا يبيعون مزيداً من النفط وبسعر أعلى. ليس من إنتاجهم الإضافي لكن من مخزوناتهم”، وأشار إلى أن أسعار النفط، التي يضغط ترامب على “أوبك” لتخفيضها عبر زيادة الإنتاج، “سترتفع ما لم تمنح الولايات المتحدة إعفاءات لمشتري النفط الإيراني”.

وتابع قوله: “يدعون أيضا لاستخدام الاحتياطي النفطي الاستراتيجي الأميركي. سيعني هذا أيضاً ارتفاع الأسعار. إذا حدثت الإعفاءات الأميركية لعملائنا فذلك بسبب فشل المخادعين (السعودية والمنتجين الآخرين) وإذا لم تُمنح فإن ذلك سيدفع الأسعار مجدداً إلى الارتفاع”.

وتأتي التعليقات الصادرة عن محافظ إيران لدى “أوبك” بعد يوم من مسح لـ”رويترز” أظهر أن إنتاج “أوبك” زاد 70 ألف برميل يومياً في يوليو / تموز 2018.

المصدر: “يورو نيوز”