أخبار عاجلة
مصافحة بين أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في أنقرة (صورة من الأرشيف)

قطر تتخذ خطوة جديدة لدعم الاقتصاد التركي

قطر / نبأ – اتخذت قطر خطوة جديدة لدعم الاقتصاد التركي الذي يُعاني نتيجةَ توتر بين واشنطن وأنقرة، هبط بقيمة الليرة التركية أمام الدولار، إذ أعلنت السلطات النقدية في كلّ من قطرَ وتركيا أنها وقَّعت اتفاقا لمبادلة العملة في الاتجاهَين.

وقالَ “مصرفُ قطر المركزي”، في بيان، إنّ “مبادلةَ العملة ستُساعد في تعزيزِ التجارة وتوفيرِ السيولة والدعم للاستقرارِ المالي”. ووقَّعَ الاتفاقيةَ الأخيرةَ رئيسا المصرفَينِ المركزيَين لكلّ من قطر وتركيا، يوم الجمعةَ 17 أغسطس / آب 2018.

ووعد أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، خلال لقائهما يوم الأربعاء 15 أغسطس / آب 2018 في العاصمة أنقرة، بدعم للاقتصاد التركي قيمته 15 مليار دولار على شكل مشاريع استثمارية.

وتراجعت قيمة العملة التركية مقابل الدولار الأميركي بنحو 40 في المئة، بعدما ضاعف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يوم الجمعة 10 أغسطس / آب 2018، الرسوم الجمركية على واردات الألومنيوم والصلب التركية إلى بلاده.

ورداً على هذه الخطوة، دعا الرئيس التركي مواطني بلاده إلى دعم الليرة، واصفاً العقوبات بأنها “حرب اقتصادية”، وهدد بالتخلي عن الدولار الأميركي في التجارة مع دول أخرى.

وجاء ذلك بعد أيام من فرض واشنطن عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين نتيجة رفض أنقرة الإفراج عن القس الأميركي أندرو برانسون، الذي تحتجزه تركيا بتهم تتعلق بالتجسس والإرهاب.

وكان السفير التركي في قطر فكرت أوزر قد ألمح إلى أن دول الحصار على قطر تتلاعب بالليرة التركية، قائلاً، في مقابلة مع صحيفة “الشرق” القطرية يوم الخميس 16 أغسطس / آب 2018: “هذا واضح على أعين الكل”.

وأكدَت وزيرة التجارة التركية روهسار بكجان، يوم الجمعة 17 أغسطس / آب 2018، أنَّ بلادها ستتعامل بالمثل مع الولاياتِ المتحدة إذا نفّذت تهديداتها بفرض عقوبات اقتصادية جديدة على أنقرة في حال لم تطلق الأخيرة سراحِ القسّ الأميركي.