أخبار عاجلة
المتحدث باسم التحالف شون رايان

بعد تولي السعودية نفقات بقائه في سوريا.. “التحالف الدولي”: باقون في العراق

أبو ظبي / وكالات / نبأ – أعلن ما يسمى “التحالف الدولي” بقيادة الولايات المتحدة، يوم الأحد 19 أغسطس / آب 2018، أن القوات الأميركية “ستبقى في العراق طالما اقتضت الحاجة”.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” للأنباء عن المتحدث باسم التحالف شون رايان قوله، في مؤتمر صحفي عقده في أبو ظبي: “سنبقي القوات هناك طالما رأينا أن هناك حاجة لها، وبعد هزيمة “داعش” عسكرياً فإن السبب الرئيس هو جهود تحقيق الاستقرار، وستظل هناك حاجة للبقاء لهذا السبب، وهذا أحد الأسباب التي ستجعلنا نبقى”.

لكن رايان أشار إلى أن عدد الجنود الأميركيين قد ينخفض وفقاً لموعد نشر قوات أخرى من “الناتو” لـ”المساعدة في تدريب الجيش العراقي”، وقال: “إن نحو 5200 جندي أميركي يتمركزون حالياً في العراق”.

ويأتي تصريح رايان بعد يومين من إعلان السعودية أنها ستقدم 100 مليون دولار إلى “التحالف الدولي” بهدف “المساعدة في إعمار المناطق التي احتلها “داعش” سابقاً”، كما يأتي بعد يوم من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في تغريدة على حسابه على “تويتر”، عن توقف الولايات المتحدة عن مساعدة سوريا على إعادة إعمارها.

وقال ترامب: “الولايات المتحدة ستوقف هذه المدفوعات السنوية الهزيلة البالغة 230 مليون دولار لإعادة إعمار سوريا. والسعودية ودول غنية أخرى في الشرق الأوسط ستبدأ في الدفع بدلاً من واشنطن”.

وكان أعلن العراق قد أعلن تحرير كامل أراضيه من قبضة “داعش” في 10 ديسمبر/ كانون الأول 2017، بعد نحو ثلاث سنوات من الحرب مع التنظيم الإرهابي.