أخبار عاجلة
وزير الطاقة السعودية خالد الفالح

الفالح ينفي إلغاء طرح “أرامكو”: سيتم “وفق الظروف الملائمة”

السعودية / نبأ – بعد يوم من تأكيد مصادر سعودية إلغاء الطرح الأولي لشركة النفط والغاز “أرامكو” في البورصة، نفت السعودية، يوم الخميس 23 أغسطس / آب 2018، تقارير حول إلغاء الطرح، مشيرة إلى أنها “سرّعت الاستعدادات لطرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب”.

وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية خالد الفالح، في بيان: “إن الحكومة لا تزال ملتزمة بالطرح الأولي للاكتتاب وفق الظروف الملائمة وفي الوقت المناسب الذي تختاره”.

ونقلت وكالة “رويترز”، يوم الأربعاء 22 أغسطس / آب 2018، عن مصادر تأكيدها أن السعودية ألغت الطرح المحلي والعالمي لـ “أرامكو”، مؤكدين أيضاً تسريح المستشارين الماليين المخصصين للطرح، مع تحول اهتمام السعودية صوب استحواذ مقترح على “حصة استراتيجية” في مصنع البتروكيماويات المحلي الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”.

وقال مصدر سعودي مطلع على خطط الطرح الأولي: “قرار إلغاء الطرح اتُخذ منذ فترة، لكن لا أحد يستطيع الكشف عن ذلك، لذا تمضي التصريحات تدريجاً في ذلك الاتجاه، أولا التأجيل ثم الإلغاء”.

وبحسب تقرير لوكالة “بلومبرغ” الاقتصادية الأميركية نشر في 29 يوليو / تموز 2018، فإن صندوق صندوق الثروة السيادية بحث بدائل أخرى لطرح “أرامكو” بينها بيع ما يصل إلى 70 في المئة من “سابك”، لـ”أرامكو”، مشيراً إلى أن الصفقة قد تضخ 70 مليار دولار إلى رأسمال الصندوق، إذ إن قيمة “سابك” السوقية تصل إلى نحو 100 مليار دولار.