أخبار عاجلة
وزير النفط الإيراني بيجن زنكنه

إيران ملمحة إلى السعودية: بعض أعضاء “أوبك” يتصرفون “طبقاً للسياسات الأميركية”

إيران / وكالات / نبأ – قال وزير النفط الإيراني بيجن زنكنه إن بعض الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” يتصرفون “طبقاً للسياسات الأميركية”، في إشارة منه إلى السعودية التي رفعت إنتاجها من النفط بعد طلب أميركي.

ونقلت وكالة “فارس” للأنباء عن زنكنه قوله، يوم الجمعة 24 أغسطس / آب 2018، في طهران، إن “بعض الأعضاء يفسرون قرار “أوبك” الأخير بشأن الإنتاج بشكل مختلف ويتصرفون طبقاً لسياسات الولايات المتحدة”.

وكانت “أوبك” قد اتفقت مع روسيا ودول أخرى منتجة للنفط في يونيو / حزيران 2018 على زيادة الإنتاج بدءً من يوليو / تموز 2018، كما تعهدت السعودية بزيادة إنتاجها النفطي بشكل ملحوظ، الأمر الذي أثار قلقا لدى إيران في ظل الحظر الأميركي المتوقع ضد قطاع النفط الإيراني في نوفمبر / تشرين الثاني 2017.

وأعلنت الولايات المتحدة عن إعادة فرض الحظر على إيران مع انسحاب واشنطن من الاتفاق حول برنامج إيران النووي، في أيار / مايو 2018.

وفي الأول من يوليو / تموز 2018، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عبر تغريدة على “تويتر”، أن الملك السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وافق على زيادة إنتاج النفط، إثر مكالمة هاتفية بينهما. وأتى تصريح ترامب بعد أسبوع من إعلان “أوبك” رفع الإنتاج بنحو مليون برميل يومياً، وفقاً لموقع فرانس 24″ الإلكتروني.

كما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، يوم 2 يوليو / تموز 2018، أن واشنطن تسعى إلى “تقليص الإيرادات النفطية الإيرانية إلى الصفر” من أجل “إجبار القيادة الإيرانية على تغيير تصرفاتها في المنطقة”.