أخبار عاجلة
اطفال استشهدوا في غارات طيران العدوان السعودي على حافلة في صعدة (صورة من الأرشيف)

الأمم المتحدة: “التحالف” ارتكب جرائم حرب في اليمن

جنيف / نبأ / مواقع – إتهمَ تقرير فريق الخبراء الخاص باليمن للتحقيق في الجرائم، الثلاثاء 28 أغسطس / آب 2018، تحالفَ العدوانِ السعودي بارتكاب جرائم حرب في اليمن خلال ضرباته الجوية التي تسبَّبت بخسائر شديدة في الأرواح.

وأضاف تقرير الفريق المُعيَّن قبل سنة من مجلس حقوق الإنسان في جنيف أنَّ “قوات التحالف فرضت قيوداً شديدةً على موانئ البحرِ الأحمر ومطارِ صنعاء، ما حرم اليمنيين من إمدادات حيوية، وهو ما قد يُمثلُ أيضاً جرائمَ دولية”. ويشير التقرير إلى قصف المدارس والمستشفيات والأسواق، التي قتل فيها آلاف المدنيين، بحسب ما ذكر موقع “بي بي سي” الإلكتروني.

وفي يوم الإثنين 27 أغسطس / آب 2018، اتهم التحالف الأمم المتحدة بـ”التحامل” و”تسويق روايات” لإدانتها المجازر التي ارتكبها طيران العدوان في صعدة في شمال اليمن، في الحديدة، الواقعة في غربه.

وبشأن الإمارات المشاركة في تحالف العدوان، أكد التقرير أن “الضباط الإماراتيين اغتصبوا العديد من المعتقلين وارتكبوا اعتداءات جنسية في سجن في عدن”.

وسيقدم الفريق تقريره إلى مجلس حقوق الانسان خلال سبتمبر / أيلول 2018. وكانت المفوضية السامية لحقوقِ الإنسان التابعة للأمم المتحدة قد أعلنت، مؤخراً، أنها سجَّلت أكثرَ من 17 ألف حالة لمقتل وإصابة مدنيينَ في اليمن منذ بدءِ العدوانِ في مارس / آذار 2015.