أخبار عاجلة
رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان

باكستان ترفض المشاركة بالعدوان على اليمن

باكستان / مواقع / نبأ – رفض رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان إرسال قوات عسكرية باكستانية إلى اليمن، مؤكدا أن بلاده لن تشارك في أي من حروب الدول الأخرى.

ونقلت قناة “جيو نيوز” التلفزيونية المحلية عن خان قوله، في كلمة له من مقر قيادة الجيش في إقليم البنجاب في شرق باكستان، إنه “إذا كانت هناك مؤسسة واحدة متماسكة في باكستان حالياً، فهي الجيش”، مشدداً على سعي المؤسسات العسكرية والمدنية، بشكل مشترك، إلى “دفع البلاد إلى الأمام”.

وتابع قوله: “الجيش الباكستاني يعمل في أفضل حالاته بالنظر إلى تجنُّبه التدخل في السياسة”، مؤكداً أن مثل ذلك التدخل من شأنه “تدمير المؤسسات”.

وكان الجيش الباكستاني قد أعلن في فبراير/شباط 2018، عن أنه سيرسل قوات إلى السعودية في “مهمة تدريب وتشاور”، وذلك بعد ثلاث سنوات من قرار إسلام آباد عدم المشاركة في تحالف العدوان على اليمن الذي تقوده السعودية,

ويقود قائد الجيش الباكستاني السابق، راحيل شريف، “التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب”، وهو تحالف جديد تقوده السعودية، أعلن عن تأسيسه في الرياض يوم 15 ديسبمبر / كانون الأول 2015، ولكن لم يتضح بعدُ ما إذا كانت القوات الجديدة ستشارك في هذا التحالف.

وكانت السعودية قد طالبت باكستان بالمشاركة بسفن وطائرات وقوات في العدوان على اليمن، لكن البرلمان الباكستاني صوَّت لمصلحة البقاء على الحياد، لتجنُّب الانجرار إلى صراع إقليمي.