أخبار عاجلة
واقد يعمل في إحدى محال بيع التمور، قبل صدور قرار توطين الوظائف

انكماش سوق العمل السعودي مع تزايد أعداد المتقاعدين

يعاني سوق العمل في السعودية من انكماش حاد بعد فرض الحكومة سعودة الوظائف وازدياد عدد المتقاعدين في المملكة.

تقرير: حسن عواد

في وقت ترتفع فيه نسبة البطالة وتعمل الحكومة على سعودة سوق العمل، يزداد عدد المتقاعدين في المملكة، في مؤشر إن دل على شيء فهو يدل على انكماش سوق العمل.

فقد كشفت “المؤسسة العامة للتقاعد” أن عدد المتقاعدين بلغ في عام 2017 أكثر من 850 ألف متقاعد، مقارنة بـ 780 ألفا في نهاية عام 2016.

وأظهر التقرير السنوي للمؤسسة، المخصص لعام 2017، أن عدد المتقاعدين الأحياء وصل إلى نحو 615 ألف متقاعد في نهاية عام 2017 بزيادة قدرها 8 في المئة مقارنة بالعام الذي سبقه، بينما بلغ عدد المتوفين نحو 220 ألف متقاعد متوفى بزيادة قدرها 4 في المئة مقارنة بعام 2016.

وشكل المتقاعدون الذكور الغالبية العظمى من إجمال عدد المتقاعدين ما يمثل نسبة 89 في المئة خلال عام 2017 بزيادة قدرها 6 في المئة مقارنة بعام 2016، بينما بلغت نسبة المتقاعدات الإناث 11% من إجمال المتقاعدين بزيادة قدرها 16 في المئة مقارنة بعام 2016.

واستحوذت منطقة الرياض على أكبر عدد من المتقاعدين، تلتها منطقة مكة المكرمة. جدير بالذكر أن المملكة كثفت خلال العامين الماضيين من توطين العمالة المحلية في العديد من القطاعات الاقتصادية، واشترطت عمالة محلية فقط في قطاعات عدة، كالتأمين والاتصالات والمواصلات، مع بلوغ نسب بطالة الموطنين في المملكة 12.8 في المئة.

وبرغم مغادرة الآلاف من الأجانب، إلا أن ذلك لم يكن كافياً لخفض نسبة البطالة بين السعوديين، حيث تشير التقديرات إلى أنها ارتفعت نحو 7.6 في المئة عما كانت عليه قبل عام. وبلغت نسبة البطالة بين السعوديين في عام 2018 نحو 12.9 في المئة، وهي الأعلى منذ زمن، فهناك ربع مليون شاب قادر على العمل يدخلون سوق العمل سنوياً، ولم تعد الوظائف الحكومية كافية.