أخبار عاجلة
السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة ووزير الخارجية السعودية عاجل الجبير في مؤتمر في نيويورك يشارك فيه ممثلون عن الموساد"

العتيبة والجبير في مؤتمر بحضور “الموساد”: معاً ضد إيران

الولايات المتحدة / مواقع / نبأ – قال السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة إن لدول الخليج وإسرائيل “مصلحة لمواجهة تهديدات إيران”.

ونقل موقع “الجزيرة” الإلكتروني عن العتيبة قوله، في كلمة له خلال مؤتمر في نيويورك بعنوان “متحدون ضد إيران النووية” يشارك فيه “الموساد”، إن اليمن هو “المكان الأكثر منطقية وسهولة لمواجهة طهران”.

وذكر العتيبة، في المؤتمر الذي تشارك فيه بلاده والسعودية والبحرين واليمن وإسرائيل والولايات المتحدة، أن “النفوذ الإيراني في المنطقة تمدد في الأعوام العشرين الماضية”، مضيفا “من المهم أن يترتب ثمن على سلوك إيران في المنطقة”.

وأشار إلى أن “سلوك طهران لم يتغير عقب تطبيق الاتفاق النووي الإيراني”، مشدداً على أن “أي تغيير في سياسة إيران الخارجية لن يتحقق إلا بضغط خارجي، ليس فقط من الولايات المتحدة، ولكن أيضاً من أوروبا وآسيا”.

وفي المؤتمر نفسه، قال وزير الخارجية السعودية عادل الجبير إن “سلوك إيران خطير جداً جداً من دون أسلحة نووية، وإذا امتلكتها فلا يمكن إيقافها”، مضيفاً “خطورة الإيرانيين ليست في القوة التي يمتلكونها، ولكن في سلوكهم”.

وسيلقي كل من وزير الخارجية الأميركية مايكل بومبيو، ومستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، كلمات في المؤتمر. كما يشارك في المؤتمر خالد اليماني، وزير خارجية الرئيس اليمني المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي، وسفير البحرين في واشنطن عبد الله بن راشد آل خليفة، ومدير جهاز “الموساد” يوسي كوهين.

وقالت الجهة المنظمة، وهي مجموعة “متحدون ضد إيران النووية”، إن المؤتمر يبحث المتغيرات السياسية والاقتصادية عقب انسحاب أميركا من الاتفاق النووي، مع التركيز على تطور السياسة الأميركية اتجاه طهران في السنوات العشر الماضية.

وتقول المجموعة التي أسسها عام 2008 السفير الأميركي مارك والاس بهدف منع امتلاك إيران للسلاح النووي، إنها تقود حملة عالمية لإبراز مخاطر الاستثمار في إيران، وإنها تحذر المئات من الشركات العالمية التي تبحث عن فرص الاستثمار هناك.