أخبار عاجلة
ترامب متحدثاً أمام أنصار للحزب الجمهورية في ولاية وست فيرجينيا، يوم الأحد 29 سبتمبر / أيلول 2018 (أ ف ب)

ترامب يبتز السعودية مجدداً: “لديكم تريليونات الدولارات ومن دوننا الله يعلم ما سيحدث لكم”

يواصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب تصريحاته المثيرة للجدل اتجاه السعودية، ويكشف تفاصيل اتصاله بالملك سلمان أمام حشد من أنصار حزبه الجمهوري، في ولاية ويست فيرجينيا.

تقرير: بتول عبدون

منذ وصول الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى سدة الرئاسة الأميركية، يتصرف مع السعودية كمنجم ذهب يريد الاستفادة منه بشتى الوسائل.

كشف ترامب، أمام حشد من أنصار حزبه الجمهوري في ولاية ويست فرجينيا، عن فحوى اتصال هاتفي جرى بينه وبين الملك سلمان، مشيراً إلى أنه قال له: “أيها الملك، لديك تريليونات من الدولارات، ومن دوننا الله وحده يعلم ماذا سيحدث للمملكة”.

وتحدث ترامب، أمام أنصار الحزب، عن دعم بلاده لجيوش دول غنية مثل السعودية واليابان وكوريا الجنوبية، مشددا على أن هذه الدول “ستدفع مقابل ذلك مستقبلاً”.

وكان الرئيس الأميركي قد اجرى اتصالاً هاتفياً بالملك سلمان لمناقشة “جهود الحفاظ على الإمدادات النفطية لضمان استقرار سوق النفط ونمو الاقتصاد العالمي”، بعد فرض الولايات المتحدة الاميركية عقوبات على ايران”، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية “واس”.

ويأتي الاتصال بعد تصريحات ترامب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي انتقد فيها منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” بسبب ارتفاع الأسعار، داعياً إياها إلى زيادة الإنتاج لـ “تهدئة السوق” قبيل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي في نوفمبر / تشرين الثاني 2018.

ورأى محللون أن خطاب ترامب هو رسالة إلى الرياض لرفع نققاتها العسكرية بشراء مزيد من الأسلحة الأميركية.

تجدر الإشارة هنا إلى أن الملك سلمان والرئيس الاميركي وقعا، في 20 مايو / أيار 2017، عدداً من اتفاقات تعاون عسكري في العاصمة السعودية الرياض، بقيمة 460 مليار دولار.