أخبار عاجلة
الرئيسُ الأميركي دونالد ترامب (مواقع "كوارتز")

ثاني إهانة من ترامب لسلمان في أسبوع: لن تبقى في السلطة لأسبوعَينِ من دوننا

السعودية / نبأ – مرةً جديدةً، تعمَّدَ الرئيسُ الأميركي دونالد ترامب إهانةَ الملك سلمان ومواصلة ابتزازَه، للمرة الثانية خلال أسبوع، قائلاً إن سلمان “لن يبقى في السلطة لأسبوعَينِ من دون دعمِ الجيشِ الأميركي”.

وذكرت وكالةُ “رويترز” أن ترامب أدلى بتصريحٍ غيرِ دبلوماسي بشأنِ السعوديةِ الحليفِ الوثيقِ لبلادِه، مساء الثلاثاء 3 أكتوبر / تشرين الأول 2018، أمام تجمُّعٍ انتخابيٍّ في مسيسبي، ونقلت “رويترز”
عن ترامب قولَه إنَّ واشنطن “تحمي السعوديةَ وعليها أن تدفع مقابل ذلك”، مضيفاً أنَّ بلادَه “تدافعُ عن كثير من الدولِ الغنية من دون مقابل، وبعد ذلك يتمُّ استغلال واشنطن ويرفعون أسعار النفط”.

وكان الرئيس الأميركي قد كشف عن أنه تحدث مع ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، يوم الأحد 30 سبتمبر / أيلول 2018، وقال له: “لديك تريليونات الدولارات، ومن دون الولايات المتحدة الله وحده يعلم ماذا سيحدث للمملكة”.

وأشار ترامب، في كلمة له أمام أنصار مؤيدين للحزب الجمهوري في ولاية فرجينيا، إلى أنه تحدث مطوّلًا مع الملك سلمان، وقال له: “ربما لن تكون قادراً على الاحتفاظ بطائراتك، لأن السعودية ستتعرض للهجوم، لكن معنا أنتم في أمان تام، لكننا لا نحصل في المقابل على ما يجب أن نحصل عليه”.

ولم يَجرؤ الملك سلمان على انتقاد ترامب أو حتى مجردِ الردِّ على إهانتِه في المكالمةِ الأخيرةِ بينَهما والتي كشفَ تفاصيلَها لمجلسِ الوزراءِ في اجتماعٍ ترأسَه يوم الثلاثاء نفسه.

ووفقاً لِما أوردته وكالةُ الأنباءِ السعودية “واس”، فقد اكتفى سلمان، خلال جلسة مجلسِ الوزراءِ التي عقدت في “قصرِ اليمامة” في الرياض، بالقولِ إنه تمَّ خلال الاتصال “بحثٌ للعلاقاتِ المتميزةِ وسبلِ تطويرِها في ضوءِ الشراكة الاستراتيجية بين البلدَين”.