أخبار عاجلة
الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان (رويترز)

أردوغان: القنصلية السعودية لديها أحدث الكاميرات وتستطيع التقاط أي ذبابة تمر هناك

تركيا / وكالات / نبأ – قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم الخميس 11 أكتوبر / تشرين الأول 2018، إن القنصلية العامة السعودية في مدينة إسطنبول “لديها أحدث أنظمة الكاميرات”، و”هي قادرة على التقاط أي عصفور أو ذبابة تمر من هناك”.

ونقلت وكالة “الأناضول” للأنباء عن أردوغان قوله، في أنقرة، إن “السلطات تحقق في الحادثة بجميع أبعادها، فهي حادثة جرت في بلادنا ولا يمكننا التزام الصمت حيالها، لأنها ليست حادثة عابرة”.

وأكد الرئيس التركي أن الكاتب والصحافي جمال خاشقجي، الذي اختفى بعد دخول القنصلية يوم الثلاثاء 2 أكتوبر / تشرين الأول 2018، “ابن أسرة عريقة وكاتب عمود دولي”، وأن “الحادثة جرت وهو على وشك الزواج من فتاة تركية، خلال مراجعته القنصلية العامة من أجل إجراء معاملات الزواج”.

وردا على تصريحات المسؤولين السعوديين بخصوص عدم وجود تسجيلات فيديو حول القنصلية، أكد أردوغان أن “القنصلية السعودية تمتلك أحدث أنظمة التسجيل القادرة على التقاط أي عصفور يطير أو ذبابة تخرج من هناك”، متسائلاً بقوله: “هل يمكن ألا تكون هنالك أنظمة كاميرات في قنصلية عامة أو سفارة؟ هل يمكن ألا تكون هناك أنظمة كاميرات في القنصلية العامة السعودية التي جرت فيها الحادثة؟”.

ولفت الانتباه إلى أن “السلطات التركية اتخذت خطوات في إطار معاهدة فيينا، وحصلت على ردود بشأن إمكانية دخول القنصلية العامة السعودية لإجراء التدقيقات اللازمة”، مشيراً إلى أن “الإجراءات متواصلة بعد هذه الردود سواء على مستوى جهاز الأمن أو وزارة الخارجية أو الاستخبارات التركية”.

وكان خاشقجي قد اختفى بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، وأكدت خطيبته، خديجة جنكيز، في تصريح للصحافيين في اسطنبول، إنها رافقته إلى أمام مبنى القنصلية، وأن الأخير دخل المبنى ولم يخرج منه، بحسب ما نقل عنها موقع “اليوم 24” الإلكتروني.