أخبار عاجلة
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مع وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، في الرياض

بومبيو لابن سلمان: لديك مهلة 72 ساعة

الولايات المتحدة / مواقع / نبأ – قال موقع “أكسيوس” الإخباري الأميركي إن وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو أمهل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان 72 ساعة لإنهاء التحقيق في مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، وذلك بعد تسريبات تفيد بتحذير بومبيو لابن سلمان من قيام واشنطن بمعاقبة القتلة إن لم تقم الرياض بالمهمة.

ونقل الموقع عن مصدر مطلع قوله إن بومبيو أخبر ابن سلمان خلال اجتماعهما، يوم الثلاثاء 16 أكتوبر / تشرين الأول 2018، في الرياض، أن لديه 72 ساعة فقط لإكمال “تحقيقه” في مقتل خاشقجي، وأنه شدد على أن الجدول الزمني للتعامل مع الموقف “محدود” لأن الضغط العالمي يتصاعد.

وأضاف الموقع أن بومبيو حذر ابن سلمان من “المخاطرة بتدمير مكانة المملكة على المسرح العالمي ما لم تنهِ حالة الغموض في ملف خاشقجي”.

وعلق “أكسيوس” بالقول إنه “برغم الصور التي أظهرت بومبيو وابن سلمان وهما يبتسمان، فإن المحادثات بينهما كانت متوترة”،

وسبق أن نقلت شبكة “سي أن أن” الأميركية عن مصدر مطلع قوله إن بومبيو أوضح لابن سلمان أنه “على السعوديين إجراء تحقيقاتهم بسرعة كبيرة”، وأنه إذا لم تقم السعودية بمحاسبة المسؤولين عن إخفاء خاشقجي فسيتعين على الولايات المتحدة القيام بذلك بسبب الضغط العالمي.

وكان بومبيو قد اجتمع بالملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد لبحث واقعة اختفاء خاشقجي، ثم أعلنت الولايات المتحدة أن ولي العهد وافق على ضرورة إجراء تحقيق شامل في الاختفاء، وذلك بعد تقارير تحدثت عن أن الرياض ستقر بمقتله خلال استجواب سار على نحو خاطئ.

واختفى خاشقجي، الذي يحمل إقامة قانونية في الولايات المتحدة وهو أحد منتقدي ولي العهد السعودية البارزين، عقب دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2018، وتتواتر الأدلة التي سربتها مصادر أمنية في تركيا إلى الإعلام على مقتل خاشقجي داخل مكتب القنصل السعودي محمد العتيبي.

المصدر: الجزيرة