أخبار عاجلة
وزيرة خارجية النمسا كارين كنايسل

فيينا تدعو لوقف أوروبي لمبيعات الأسلحة إلى السعودية

النمسا / نبأ – دعت وزيرة خارجية النمسا كارين كنايسل الاتحاد الأوروبي إلى وقف مبيعات الأسلحة للسعودية بعد مقتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي، معتبرة أن هذه الخطوة “ستساعد أيضاً في إنهاء الحرب البشعة في اليمن”.

وقالت كنايسل، لصحيفة “دي فيلت” الألمانية: “وقف تسليم الأسلحة الذي اقترحته المستشارة (الألمانية أنجيلا) ميركل سيكون إشارة سليمة”. وأضافت “النمسا أوقفت بالفعل إرسال عتاد عسكري إلى المملكة في مارس /آذار 2015”.

ووصفت كنايسل قضية مقتل خاشقجي بأنها “صادمة للغاية” و”انتهاك للقانون لم يسبق له مثيل”، لكنها قالت إنها تمثل ذروة عامين من “التدهور الشديد في أوضاع حقوق الإنسان بالسعودية”.

وأفادت كنايسل بأن “الحرب في اليمن والأزمة في العلاقات بين قطر والسعودية وحلفائها العرب يجب أن تؤدي إلى تحرك مشترك من الاتحاد الأوروبي”. وأردفت قولها للصحيفة: “إذا أوقف الاتحاد الأوروبي بكامله تسليم الأسلحة للسعودية فإن هذا يمكن أن يساعد في إنهاء تلك الصراعات”.

وجاءت تصريحات كنايسل، التي ترأس بلادها الاتحاد الأوروبي حالياً، بعد أن قالت ألمانيا إنها ستتوقف عن الموافقة على تصدير السلاح للسعودية إلى أن تتضح ملابسات مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول. كما تبحث حكومة المستشارة، أنجيلا ميركل، كيفية التعامل مع المبيعات التي تم إقرارها بالفعل.

وفي السياق نفسه، طالب البرلمان الأوروربي بإجراء تحقيق دولي مستقل وشفاف لكشف ملابسات قتل خاشقجي، إضافة إلى حظر الدول الأعضاء تصدير الأسلحة إلى الرياض.

وشدد البرلمان على ضرورة أن يكون التحقيق “محايداً تماماً”، كما دعا إلى تقديم المسؤولين عن العمل من مخططين ومنفذين إلى العدالة. ورجح نواب البرلمان أن تكون “عملية قتل خاشقجي قد نفذت بعلم ولي العهد (السعودي) محمد بن سلمان وإشرافه”.