أخبار عاجلة
النائب الأول للرئيس الإيراني اسحاق جهانغيري (صورة من الأرشيف)

نائب الرئيس الإيراني: أعددنا الخطط اللازمة لمواجهة المرحلة الثانية من الحظر الأميركي

إيران / نبأ – أكد النائب الأول للرئيس الإيراني اسحاق جهانغيري، يوم الأحد 28 أكتوبر / تشرين الأول 2018، أنه لن تواجه البلاد أية مشكلة مع بدء تنفيذ المرحلة الثانية من الحظر الأميركي، قائلاً: “أعددنا الخطط اللازمة لمواجهتها (العقوبات الأميركية)”، مضيفاً “ليس بإمكان أميركا وقف صادرات النفط الإيراني”.

وقال جهانغيري، في كلمته خلال مراسم الاحتفال بذكرى تنفيذ مشروع الضمان الصحي، في طهران، إن “الشعب الإيراني اجتاز مختلف العقبات ونحتاج اليوم إلى مضاعفة الجهود وترسيخ العزائم أكثر مما مضى”.

ودعا الشعب الإيراني إلى أن “يعلم أنه لن تحدث أية مشكلة مع بدء المرحلة الثانية من الحظر وقد أعددنا الخطط اللازمة لمواجهتها برغم أن الأعداء بذلوا قصارى جهودهم خلال الأشهر الماضية”.

وأضاف “أسلوب التعامل مع إيران يتمثل بالحوار والتعاطي ولا يمكن إركاع الشعب الإيراني بالغطرسة والتاريخ يشهد بمقاومة الشعب في مواجهة الأجانب إلا أننا ينبغي وضع ما بحوزتنا من القدرات”.

وذكر جهانغيري أن “أميركا تستخدم جميع الآليات والطرق لإعاقة دخول الأموال إلى البلاد لكي يواجه مشكلة في توفير السلع الأساسية”.

كما نوّه إلى أن “بلدان الجوار ترتبط بعلاقات طيبة مع إيران في هذه المرحلة وقد أكدوا التزامهم بالاتفاق، لهذا السبب تمارس أميركا الضغوط على الشركات الأجنبية وتهديدها بالحظر في حال إقامة علاقات معنا”.

وفي السياق نفسه، صرح جهانغيري أن “احتياطات إيران من العملة الأجنبية تفوق 100 مليار دولار، وربما واجهنا بعض الضغوط في بداية العام (2018)، ولكن هناك ودائع نقدية كبيرة غير مسبوقة في البلاد”.