أخبار عاجلة
وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو (صورة من الأرشيف)

“فوكس نيوز”: بومبيو رفض الاستماع لتسجيل صوتي حول مقتل خاشقجي

الولايات المتحدة / نبأ – ذكرت قناة “فوكس نيوز” التلفزيونية الأميركية أن وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو رفض الاستماع إلى ما وصفته القناة بـ “التسجيل الصوتي المزعوم” فيما يتعلق بقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، لتجنب أي ضرر بالاتفاقات مع الرياض.

ونقلت “فوكس نيوز”، يوم الاثنين 29 أكتوبر / تشرين الأول 2018، عن مسؤول أميركي قوله إن مديرة وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي إيه” جينا هاسبيل زارت تركيا، خلال الأسبوع الماضي، واستمعت إلى تسجيل صوتي متعلق بقتل خاشقجي، إلا أن بومبيو رفض الاستماع إليه أو رؤية أي وثائق.

وأشار المسؤول إلى أن عدم استماع بومبيو للتسجيل كان مقصودًا، ففي حال استماعه له فسيكون “مضطراً إلى الإدلاء بتصريح حوله”، إلا أنه لا أحد ينتظر من مديرة “سي آي إيه” أي تصريحات.

وأفاد المسؤول بأن “هذا الوضع يعني الكثير (الاستماع إلى التسجيل)، إذا أن الاتفاقات، والامتيازات (مع السعودية) كانت ستتوقف، وتبدأ التحقيقات الجنائية في السعودية، وسيتم تطبيق العقوبات ولن يكون ذلك سهلاً، لأن الأتراك يملكون كل الأوراق بأيديهم”.

وأضاف “أن أي اتفاق يبرم بين واشنطن والرياض أو امتياز بينهما، إذا كان ضد أنقرة أو حال صدور تصريحات تزعج الأتراك، فبإمكانهم تسريب التسجيل الصوتي إلى الرأي العام وحينها ستقوم القيامة”.

وتتواصل المطالبات التركية والدولية للسعودية بالكشف عن مكان جثة خاشقجي والجهة التي أمرت بتنفيذ الجريمة.