أخبار عاجلة
المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، مايا كوسيانسيتش

الاتحاد الأوروبي يجدد مطالبته بإجراء تحقيق شفاف في مقتل خاشقجي

بلجيكا / نبأ – جدد الاتحاد الأوروبي، يوم الخميس 1 نوفمبر / تشرين الأول 2018، مطالبته بإجراء تحقيق شفاف وموثوق في جريمة اغتيال الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، مايا كوسيانسيتش، إن موقف الاتحاد حيال قضية خاشقجي “لم يتغير”، وأنه “ما زال مصراً على كشف تفاصيل الجريمة بشفافية، خاصة عقب بيان النيابة العامة التركية الذي أكد أن خاشقجي قتل خنقا فور دخوله مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول”.

وطالبت مفوضة الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، يوم الأربعاء 31 أكتوبر / تشرين الأول 2018، بالكشف عن المتورطين في قتل خاشقجي. مضيفة “هذا المطلب لا يعني السعي إلى الانتقام أو البحث عن كبش فداء”.

وأكدت موغريني أن “الدول الأوروبية اتخذت موقفاً مشتركاً إزاء العلاقات مع السعودية، عبر المطالبة بتحقيق شامل وشفاف في قضية مقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول”.

                   منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني

يُذكر أن البرلمان الأوروبي أصدر، يوم الخميس 25 أكتوبر / تشرين الأول 2018، قراراً يفرض حظراً أوروبياً من بيع الأسلحة إلى السعودية، وأعرب القرار عن إدانته الشديدة لمقتل خاشقجي. داعياً السلطات السعودية إلى الكشف عن مكان الجثة.

وشدد القرار على أنه “لا يمكن ارتكاب جريمة من هذا النوع دون علم أو موافقة ولي العهد (السعودي) محمد بن سلمان”.