أخبار عاجلة
وزيرة الخارجية النروجية إينه إريكسون سوريدي (أورو نيوز)

النروج تستدعي السفير السعودي بشأن قضية خاشقجي

النروج / رويترز / نبأ – استدعت وزارة الخارجية النروجية، يوم الجمعة 2 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، السفير السعودي لديها على خلفية مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول، وفقاً لما ذكرته وكالة “رويترز”.

وكانت وزارة الخارجية النمساوية قد استدعت سفير السعودية لدى فيينا إلى مقرها للاستيضاح عن ملابسات وظروف مقتل خاشقجي، وحملة اعتقالات النساء الناشطات في المملكة في يونيو / حزيران 2018، بحسب موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني.

كما استدعت الخارجية​ ​الدنماركية السفير السعودي لدى كوبنهاغن​، وقال وزير الخارجية الدنماركية اندرس سامولسن، في العاصمة الدنماركية، إنه استمع إلى خطاب الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ وهو يقول إن “الأمر مخطط له وإنه لا تزال هناك نقاط غامضة في القضية”، مضيفاً “أعتقد أنه أمر معقول أن يمنح السفير السعودي فرصة لإبداء الرأي وأن نمنح فرصة لطرح أسئلة عليه”.

وفقد اثر خاشقجي يوم 2 أكتوبر / تشرين الأول 2018 إثر دخوله مقر قنصلية المملكة في اسطنبول التركية لإنهاء وثائق خاصة بحالته العائلية، وأكدت السلطات التركية أنه قتل داخلها، وهو ما أقرت بع السعودية زاعمة أن قتله كان خطأ خلال محاولة إقناعه بالعودة إلى المملكة.

وكانت دول أوروبية، وفي مقدمتها ألمانيا وفرنسا، قد دعت إلى موقف أوروبي منسق بشأن القضية والإجراءات المحتملة اتجاه السعودية، في حال تبين ضلوع قيادتها في الجريمة.