أخبار عاجلة
المتهمون السعوديون الـ 18 بقضية قتل خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول

أنقرة: فريق قتل خاشقجي قام بعمليات مشابهة

تركيا / نبأ – قال مصدر في وزارة الخارجية التركية إن لدى أنقرة أدلة على أن فريق اغتيال الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول، قبل شهر مضى، “قام بعمليات مشابهة من قبل”.

وقال المصدر لقناة “الجزيرة” التلفزيونية إن هدف التحقيق التركي في قضية خاشقجي هو “الوصول إلى المسؤول السعودي الذي أعطى الأوامر لفريق الاغتيال”، مؤكداً أن “أنقرة لن تتنازل عن طلبها إعادة المتهمين الـ 18 في قتل خاشقجي ومحاكمتهم في تركيا”.

وبحسب المصدر ذاته، فإنه “ما لم تستجب السعودية لمطلب تسليم المتهمين فستلجأ تركيا إلى إجراءات على المستوى الدولي”.

ووصفت القناة تصريحات المصدر بأنها “تطور في اللهجة التركية، خاصة بعد حديث الأتراك عن أن عدم وجود تعاون سعودي في التحقيق أزعج أنقرة”، مشيرة إلى أن “الجديد في هذه التصريحات أن أنقرة ستقوم بالتحرك على المستوى الدولي لمحاكمة المتهمين الـ 18 على الأراضي التركية”.

وتأتي هذه التصريحات في ظل تصعيد تركيا للهجتها في قضية خاشقجي، بعدما حذر نائب رئيس حزب “العدالة والتنمية” التركي الحاكم، نعمان قورتولموش، من أن عدم قيام السعودية بكشف ملابسات جريمة الاغتيال “سيجعلها تصبح وحيدة في المنطقة”.

وقال قورتولموش، يوم الخميس 1 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، إن “على ملك السعودية أن يعطي تعليمات وأوامر كي يتم الوصول للحقيقة بسرعة في قضية خاشقجي، وإن الرياض لن تتخلص من هذه الشائبة أبداً إذا لم تقم بكشف الحقيقة كاملة”.

من جهته، قال وزير العدل التركي عبد الحميد غُول إن قضية مقتل خاشقجي “باتت عالمية، ولا يمكن لأحد التستر عليها أو التهرب من المسؤولية”.

وأوضح غل، للصحافيين في أنقرة، يوم الخميس، أن تركيا “تتطلع إلى تعاون وثيق من جانب المسؤولين السعوديين بشأن تلك الجريمة، وأن على الرياض تقديم الدعم من أجل كشف كل ما يتعلق بها”.