أخبار عاجلة
المبعوث الأميركي الخاص بإيران، براين هوك (سبوتنيك)

مبعوث ترامب لـ “العربية”: سنفرض عقوبات جديدة على إيران بالتنسيق مع السعودية والإمارات

السعودية / وكالات / نبأ –  قال المبعوث الأميركي الخاص بإيران، براين هوك، يوم الثلاثاء 6 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، إن بلاده ستفرض عقوبات جديدة على إيران.

وقال هوك، في مقابلة مع قناة “العربية” التلفزيونية السعودية، “ستفرض الإدارة (الأميركية) عقوبات جديدة على طهران”. وأضاف “نتوقع أن إيران ستحاول الإفلات من العقوبات، وإذا فعلت هذا فإننا سنفرض مزيدا من العقوبات سواء كانت على إيران أو على دول أخرى تتعامل معها”.

وتابع هوك القول: “إيران تمثل تهديدا للسلام والأمن، إلى جانب نشاطاتها النووية، فهناك أنشطة الصواريخ الباليستية والهجومات الإلكترونية، والإرهاب، وتمويل الإرهاب”، مضيفاً “لذا فنحن ننتهج خطة شاملة لمواجهة تلك النشاطات، وسنفعّل العقوبات وموارد أخرى (لم يسمها) متوافرة لدينا لردع إيران”.

وأشار هوك إلى أن هناك “تنسيقاً مع السعودية والإمارات في المحافظة على استقرار الأسعار وضمان الطلب للنفط بعد العقوبات النفطية التي فرضتها واشنطن على إيران”.

وأضاف “خلال هذه الفترة، نسقنا مع حلفائنا، فقد تقابلت مع وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، والذي يبلي بلاءا حسنا في المحافظة على استقرار الأسعار وضمان الطلب”.

وأوضح “لقد قابلته عندما التقينا في السعودية في أغسطس/أب (2018)، كما التقيت بعدد من الوزراء أيضاً.. والإمارات قامت بعمل مساعد.. ونحن مسرورون بهذه النتائج التي تهدف إلى عزل إيران اقتصادياً ودبلوماسياً”.

وأتى تصريح هوك بعد يوم من بدء تطبيق الولايات المتحدة الحزمة الثانية من عقوباتها الاقتصادية على إيران، وتشمل قطاعات الطاقة والتمويل والنقل البحري.

وكانت أسعار النفط الخام قد استقبلت، يوم الإثنين 5 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، حزمة العقوبات الأميركية الثانية على إيران، بانخفاض إلى أدنى مستوى في شهرين ونصف.

وإيران هي ثالث أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” بعد السعودية والعراق بـ 3.45 ملايين برميل يومياً، وصادرات عند مليوني برميل يومياً.

المصدر: “الأناضول”