أخبار عاجلة
ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان متحدثاً في مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار"، في الرياض

“هيرميس”: مقتل خاشقجي دفع لخروج 1.7 مليار دولار من الرياض

الخليج / نبأ – كشف تقرير أعدته المجموعة المالية “هيرميس” عن أن مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي دفع إلى خروج 1.7 مليار دولار من سوق الأوراق المالية خلال شهر أكتوبر / تشرين الأول 2018.

ووفق تقرير أعده رئيس الاستراتيجية في الشرق الأوسط، في قطاع البحوث في “هيرميس”، محمد الحاج، بلغ صافي التدفقات الأجنبية الخارجة من السعودية 1.7 مليار دولار، وفقا لما أوردته وكالة “بلومبرغ”.

وأوضح الحاج أن معظم الأسواق الأخرى في المنطقة جذبت تدفقات من الخارج، موضحاً أن مجموع التدفقات الخارجة من المنطقة بخلاف السعودية، بلغ 1.4 مليار دولار، خلال أكتوبر / تشرين الأول 2018.

وقالت الوكالة إن مقتل خاشقجي دفع صافي مبيعات المستثمرين الأجانب إلى أعلى مستوى منذ أن بدأت البورصة السعودية في توفير البيانات خلال عام 2015.

كما خرج الأجانب من سوق الكويت ولكن بمعدل أبطأ بكثير من دون أرقام، في حين سجل الأجانب صافي مشتريات في قطر والإمارات العربية المتحدة ومصر.

وقاطع مستثمرون ومسؤولون دوليون بارزون “منتدى مستقبل الاستثمار” الذي نظمته السعودية على مدار ثلاثة أيام خلال الشهر نفسه، والذي شهد توقيع اتفاقات بنحو 56 مليار دولار.

وبينت “بلومبرغ”، في تقرير لها نشر قبل أيام، أن الحكومة السعودية قامت بمراجعة خطة ولي العهد محمد بن سلمان الاقتصادية وإجراء تعديلات عليها، وذلك عقب مقتل خاشقجي.

وأشار التقرير إلى أن السعودية قامت بمراجعة خطتها الهادفة إلى إصلاح حكومتها واقتصادها بحلول عام 2020، ما أدى إلى خفض بعض الأهداف، فيما تصطدم طموحات ولي العهد بواقع التنفيذ.