الكاتب الصحافي جمال خاشقجي

السعودية تطرح دفع “دية” خاشقجي بعد مطالبة تركيا بكشف هوية الأمر بقتله

تركيا / نبأ – أكد مصدر تركي أن السلطات السعودية أبلغت الجانب التركي أنها ستدفع الدية “الشرعية” لعائلة الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، بمن فيهم خطيبته خديجة جنكيز.

وقال المصدر لقناة “الجزيرة” التلفزيونية، يوم الثلاثاء 6 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، إن أنقرة أطلعت الولايات المتحدة عبر مديرة الاستخبارات الأميركية جينا هاسبل والأوروبيين على الصورة الكاملة لجريمة اغتيال خاشقجي في قنصلية بلاده مطلع أكتوبر / تشرين الأول 2018، وإن أنقرة تأمل في ضغط أميركي وأوروبي على السعودية للكشف عن التفاصيل.

وأشار المصدر إلى أن الأدلة التي اطلعت عليها هاسبل تثبت أن الاغتيال تمّ بأوامر من مستويات سعودية عليا، مؤكدا أن المسؤولية الأميركية التي اطلعت على كامل الأدلة، غادرت تركيا وهي على قناعة تامة بتفاصيل الجريمة.

وأضاف المصدر التركي أن أنقرة أطلعت دولا أوروبية على أدلة جريمة خاشقجي، وأنها تتوقع موقفا أوروبياً سيصدر قريباً، مشيرا إلى أن تلك المعلومات تعطي تصوراً كاملاً للجريمة وما سبقها من إعداد.

وكانت أنقرة قد أبدت قبل هذه التسريبات بساعات تصميمها على المضي حتى النهاية لكشف من أصدر التعليمات بتصفية خاشقجي، والإفصاح عن مكان جثته.

وكان وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو قد أكد، يوم الثلاثاء، في مؤتمر صحافي في طوكيو، إن بلاده طلبت من السلطات في السعودية الكشف عمن أصدر الأمر بقتل خاشقجي.

وأكد أوغلو تصميم بلاده على المضي حتى النهاية لمعرفة من أصدر التعليمات بالقتل، مشيراً إلى أنهم طلبوا من الرياض تسليم المشتبه بهم الـ 18 لاستجوابهم في تركيا، وأن المملكة يقع على عاتقها إطلاع أنقرة على مكان جثة خاشقجي.