أخبار عاجلة
اللورد البريطاني بول سكريفن (صورة من الأرشيف)

نائب بريطاني يطالب حكومة بلاده بإدانة البحرين لحكمها بسجن الشيخ علي سلمان

بريطانيا / نبأ – وجه النائب البريطاني اللورد بول سكريفن، في تغريدة على حسابه على “تويتر”، رسالة إلى وزارة الخارجية البريطانية أعرب فيها عن خيبة أمله من بيانهم الضعيف اللهجة رداً على “الحكم غير القانوني بالسجن مدى الحياة على الزعيم السياسي الشيخ علي سلمان في البحرين”، وأكد سكريفن أن “المملكة المتحدة، برفضها انتقاد التّهم الموجهة إلى الشيخ علي سلمان، تنتهك التزامها الخاص بحرية الخطاب وحرية التعبير”.

وأعرب سكريفن، في الرسالة، عن قلقه بشأن قضية الشيخ سلمان، نظراً إلى الانتخابات المقبلة في البحرين في 24 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، موضحاً “الحكومة في البحرين، وبهذا الحكم، أظهرت التزاماً ثابتاً بإسكات أي معارضة لحكمها، مما يبرز الطبيعة غير الشرعية لهذه الانتخابات”.

وحث اللورد الحكومة البريطانية على “انتقاد البحرين علناً لإصدار الحكم على الشيخ سلمان بالسجن مدى الحياة والدعوة إلى الإفراج عنه فوراً، والوفاء بالتزامات المملكة المتحدة في مجال حقوق الإنسان”.

كما ذكر أن “الولايات المتحدة حثّت المدعي العام في البحرين على عدم الاستئناف ودعت إلى الإفراج الفوري عن الشيخ علي سلمان”، لافتاً الانتباه إلى أنه “ليس هناك سبب يمنع المملكة المتحدة من أن تحذو حذوها”.

وأشار إلى أن برامج التدريب البريطانية في البحرين في قطاع الأمن والقضاء “لا ينبغي أن تكون أداة سياسية انتقائية يتم استخدامها فقط عندما تبرر احتياجات المملكة المتحدة”، وأن عليها “الالتزام بمعيار واحد لحقوق الإنسان، وخاصة مع حلفائها”.