أخبار عاجلة
شعار شركة "دينيل" الحكومية المنتجة للسلاح في جنوب أفريقيا (ميل أند غارديان)

السعودية تسعى إلى التملك في شركات التسليح الجنوب أفريقية

السعودية / رويترز / نبأ – قال مصدر مطلع لوكالة “رويترز” إن السعودية قدمت عرضاً بمليار دولار للدخول في شراكة واسعة النطاق مع مجموعة “دينيل” للأسلحة الجنوب أفريقية المملوكة للدولة، تشمل امتلاك حصة أقلية في مشروع مشترك مع “راينميتال” الألمانية.

وتسعى السعودية إلى الدخول في شراكات لتطوير صناعة الدفاع المحلية وتستهدف توجيه نصف إنفاقها العسكري إلى مصادر محلية بحلول عام 2030.

وبحسب المصدر، فإن السعودية تستهدف شراء حصة مجموعة دينيل في راينميتال دينيل للذخيرة والتي تبلغ 49 في المئة.

وتسعى السعودية، التي تعتمد بشكل كبير حالياً على الواردات وتعد ثالث أكبر منفق في العالم على قطاع الدفاع، إلى الدخول في شراكات لتطوير صناعة الدفاع المحلية وتستهدف توجيه نصف إنفاقها العسكري إلى مصادر محلية بحلول عام 2030.

وقالت “الشركة السعودية للصناعات العسكرية”، المملوكة للدولة، إنها تجري مباحثات مع جميع الشركات الكبرى في جنوب أفريقيا وتسعى إلى إبرام أولى الصفقات بحلول نهاية عام 2018.

و”راينميتال دينيل للذخيرة” مشروع مشترك مقره جنوب أفريقيا تأسس في عام 2008 بين “دينيل” و”راينميتال للذخيرة” التي تمتلك الحصة الباقية البالغة 51 في المئة. والشركة متخصصة في تطوير وتصميم وتصنيع ذخائر من العيار المتوسط والكبير بما في ذلك قذائف المدفعية.

وبموجب العرض السعودي، ستمول “الشركة السعودية للصناعات العسكرية” أيضاً الأبحاث والتطوير في أقسام أخرى في “دينيل” ومنها “دينيل دايناميكس” التي تطور وتنتج صواريخ تكتيكية وأسلحة موجهة بدقة.

كما ستتشارك “دينيل” و”الشركة السعودية للصناعات العسكرية” الملكية الفكرية وستستهدفان في إطار مشروع جديد مشترك أسواق تصدير العتاد العسكري في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال أندرياس شوير، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية: “قدمت السعودية عرضا فريداً إلى حكومة جنوب أفريقيا. ولأن مناقشاتنا لم تكتمل بعد، لا يمكننا الإدلاء بأي تعليق”.