أخبار عاجلة
وزير الاستخبارات والمواصلات الإسرائيلية يسرائيل كاتس

وزير إسرائيلي لدول الخليج: يجب أن نتعاون في أمن الطيران

فلسطين المحتلة / نبأ – بعد زيارته إلى سلطنة عُمان، قال وزير الاستخبارات في كيان الاحتلال، إسرائيل كاتس، إن على بلاده ودول الخليج “التعاون” في مجال أمن الطيران ومجالات مدنية أخرى مثل النقل والطيران التجاري والسياحة.

وأكد كاتس لوكالة “رويترز” أن “التعاون بين الكيان ودول الخليج يجب أن يتوسع”، مشيراً إلى أنه “لدى اسرائيل الكثير لتقدمه عندما يتعلق الأمر بتحلية المياه والري والزراعة والدواء”.

وأوضح كاتس “الزيارات العلنية التي قام بها وزراء اسرائيليون في الآونة الأخيرة إلى الخليج تأتي في إطار توجه أوسع نطاقاً لتعزيز العلاقات بين الكيان ودول الخليج على أساس” ما سماها “المصالح المشتركة للجانبين”.

وليس هناك رحلات تجارية للركاب بين تل أبيب والعواصم الخليجية الست، لكن خطوط طيران “إير إنديا” بدأت في عام 2018 رحلات إلى تل أبيب من الهند، في خطوة بدا أنها رفعت حظراً دام 70 عاما على الرحلات من وإلى كيان الاحتلال مروراً بالمجال الجوي السعودي.

ولا تربط تل أبيب علاقات دبلوماسية إلا بعاصمتين عربيتين هما القاهرة وعمّان، على الرغم من أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ألمح في مناسبات عدة إلى تحسن العلاقات مع دول الخليج.

وكان كاتس، الذي يشغل أيضاً منصب وزير النقل، في العاصمة العُمانية مسقط خلال الأسبوع الحالي لحضور مؤتمر عن النقل. وجاءت زيارته بعد أقل من أسبوعين من زيارة نادرة من نتنياهو إلى مسقط، التقى خلالها بالسلطان قابوس.