أخبار عاجلة
الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني (صورة من الأرشيف)

روحاني: أميركا أقرت بعدم قدرتها على تصفير صادرات إيران النفطية

إيران / وكالات / نبأ – أكد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني، يوم السبت 10 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، أن “الحقائق على أرض الواقع أثبتت صدقية كلام إيران بعدم إمكانية أميركا على تصفير صادرات النفط الإيراني، حيث أقرّ الأميركيون أنفسهم بهذا الأمر أخيراً بعد أن كانوا يصرون على قدرتهم على ذلك”.

ونقلت وكالة “فارس” الإيرانية عن روحاني قوله، للصحافيين في طهران: “كان الأميركيون يكررون دوماً بأنهم قادرون على ذلك، إلا أنهم أقروا أخيراً عدم قدرتهم على ذلك، بقولهم إنهم لو صفروا صادرات النفط الإيراني فإن سعر برميل النفط سيرتفع الى 150 دولاراً، وهو في الحقيقة تأييد لما كنا نقوله منذ اليوم الأول بأن اميركا غير قادرة على تصفير النفط الايراني”.

كما ذكر الرئيس الإيراني إنه “ليس من الصحيح إطلاقاً القول إن اميركا لا تسعى إلى الضغط على الشعب بل تسعى إلى الضغط على الدولة، حيث أنهم (الأميركيين) كشفوا عن هذه الحقيقة عملياً”.

وبشأن المرحلة الثانية من الحظر الأميركي ضد إيران، قال روحاني: “لقد رأينا أن إجراءات الحظر التي فرضت لم يكن لها أي تاثير على وتيرة اقتصاد البلاد، لأن الأميركيين كانوا قد أطلقوا ضد الشعب الإيراني جميع السهام التي كانت في جعبتهم ولم يكن بحوزتهم شيء جديد”.

ولفت الانتباه إلى أن “الأميركيين اضطروا إلى القيام بتراجع آخر لأنهم تعرضوا لهجوم من الرأي العام العالمي، إذ كانوا يريدون القول إن الأغذية والأدوية والأجهزة الطبية مستثناة من الحظر، في حين أن كلامهم هذا كان خاطئاً أيضاً لأنه حينما يفرضون الحظر على النظام المصرفي فإن كل شيء يتأثر تباعاً”.