أخبار عاجلة
جلسة للكونغرس الأميركي (صورة من الأرشيف)

موقع أميركي: الديمقراطيون يعتزمون معاقبة السعودية

نبأ نت – كشف موقع “في أو أكس” الإلكتروني الأميركي عن نية الحزب الديمقراطي المسيطر على مجلس النواب الأميركي (الكونغرس) في الانتخابات النصفية الأخيرة، تقديم مشروع قانون لمعاقبة السعودية، في محاولة منها وقف صفقة نووية وشيكة مع البلاد.

وقال الموقع، في تقرير، إنه حصل على مسودة مشروع القانون المعنون بـ “قانون عدم استعمال الأسلحة النووية للمملكة لعام 2018”.

ويمكن لمجلس النواب الأميركي أن يفعل الكثير من أجل معاقبة الرياض بسبب انتهاكات حقوق الإنسان، وتحديداً بسبب قضية مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، مثل التصويت على منع صفقات بيع الأسلحة إلى السعودية، أو عرقلة أي جهود سعودية للوصول إلى إتفاق مع الولايات المتحدة الأميركية حول الطاقة النووية، وهو ما يجري مناقشته حالياً في واشنطن.

وتدور معظم النقاشات حول كيفية ضرورة وقف مبيعات الأسلحة الأميركية إلى المملكة، لكن الرئيس دونالد ترامب قال مراراً إنه لا يريد أن يعرَض الأموال القادمة إلى الولايات المتحدة للخطر.
وبدلاً من إيقاف صفقة الأسلحة الكبرى، يريد النائب براد شيرمان إيقاف صفقة نووية كبيرة بين الولايات المتحدة والسعودية والتي كانت قيد التفاوض لأشهر.

وبرغم الأدوات القوية التي يملكها ترامب والتي تمكنه من إدارة الشؤون الخارجية للولايات المتحدة، يرى الموقع أن الديمقراطيين بإمكانهم اتباع نهج جديد يقلب ميزان القوى في واشنطن، ويغير من طريقة تعامل الإدارة الأميركية مع العالم وتحديداً السعودية.