أخبار عاجلة
الأكاديمي البريطاني الذي اتهمته أبو ظبي بـ "التجسس"، ماثيو هيدجز (مونت كارلو)

أبو ظبي “تعفو” عن الأكاديمي البريطاني المُدان بـ “التجسس”

الإمارات / نبأ – أصدرت الإمارات، يوم الاثنين 26 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، عفواً رئاسياً عن الأكاديمي البريطاني المُدان بالتجسس ماثيو هيدجز، بمناسبة “اليوم الوطني للإمارات”.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” أن رئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان أمر بالإفراج عن 785 سجيناً ممن صدرت بحقهم أحكام في قضايا مختلفة، وذلك بمناسبة اليوم الوطني الـ 47 لدولة الإمارات.

وأصدرت وزارة الخارجية الإماراتية بياناً أكدت فيه أن عائلة هيدجز “قامت بتقديم التماس للعفو إلى رئيس الدولة برسالة شخصية أرسلتها إليه، وقد قام موظفو القنصلية البريطانية بنقل الرسالة عبر القنوات الرسمية”.

وأعلنت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية أن “العفو الرئاسي المعتاد لليوم الوطني يشمل اسم هيدجز ضمن قائمة المَعفى عنهم بمناسبة اليوم الوطني الـ47 لدولة الإمارات، وسوف يسمح له بمغادرة الدولة فور اكتمال الإجراءات الرسمية”.

وعرضت السلطات الإماراتية شريطاً مصوراً للبريطاني هيدجز يقول فيه إنه “كابتن في جهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية “أم آي 6″، واعترف هيدجز، في الفيديو، بأنه كان يتقارب مع مصادر بصفته طالب دكتوراه، وأنه كان يتقصى عن الأنظمة العسكرية التي تشتريها الإمارات.

من جهته، قال وزير الخارجية البريطانية جيريمي هانت إن بلاده “لا تتفق مع الاتهامات التي وجهت لهيدجز، لكنها “ممتنة للإمارات لحل القضية بسرعة”، مشيراً إلى أن الحكومة البريطانية “لم تطلع على أي دليل” يثبت صحة اتهامه بالتجسس.

وفي وقت سابق, نقلت وكالة “رويترز” عن زوجة هيدجز، دانيلا تيجادا، التي ناشدت السلطات بالعفو عنه، رفضها الاتهامات، وقالت إن نبأ العفو عنه فاجأها، وإنها في غاية السعادة للإفراج عنه.