وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

وزير الخارجية القطرية: وجدنا حلفاء خارج جوهرنا الجغرافي

نيويورك / مواقع / نبأ – اعتبر وزير الخارجية القطرية محمد بن عبدالرحمن، يوم السبت 1 ديسمبر / كانون الأول 2018، ان بلاده تسير في “طريق مختلف منذ سنوات”، مؤكدا أن قطر “وجدت خارج جوهرها الجغرافي أصدقاء وحلفاء في مناطق مختلفة من العالم”.

وقال الوزير القطري، في كلمة له خلال جلسة لمجلس العلاقات الخارجية الأميركية في نيويورك، إن “دولة قطر قررت منذ عقدين أن تبدأ صفحة جديدة من الانفتاح، وهذا القرار شكل سياسة قطر الخارجية التي تتميز بالتفاعل والحوار والتعاون”، مضيفاً “هذا القرار كان اتجاهاً جديداً في منطقة الشرق الأوسط، وحقق النجاح المرجو منه”. وتابع قوله: “قطر وجدت في خارج جوارها الجغرافي أصدقاء وحلفاء في مناطق مختلفة من العالم”.

وذكر أن “دولة قطر أصبحت وسيطاً ذا خبرة في منطقة لا تستخدم أسلوب التفاوض في حل الخلافات”، ضارباً مثلاً على ذلك لبنان بالقول: “استطعنا أن نهدئ القتال ونسد فراغ السلطة، وفي السودان ساعدنا على وقف الحرب وتحقيق السلام في دارفور، واليوم نقوم بتسهيل المحادثات بين الولايات المتحدة الأميركية وحكومة أفغانستان وحركة “طالبان”.

وأضاف “دولة قطر بدأت تواصلها الخارجي في المنطقة بالإضافة إلى الاصلاحات الداخلية، ورأت أن الأزمة المحيطة بها في الشرق الأوسط تركت الناس من دون خيارات”، لافتا الانتباه إلى أن “بعض الدول تجاهلت الحاجات الأساسية لشعوبها وأن بعض الحكام اضطهدوا رعاياهم لسنوات وكانت النتيجة ولا تزال شعورا باليأس، حيث لا مياه نظيفة صالحة للشرب، ولا طعام ولا تعليم ولا وظائف ولا كرامة”.