أخبار عاجلة

كيربي: البنتاجون يبدأ تدريب عناصر من المعارضة السورية في السعودية

السعودية/ نبأ- كشف اللواء جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، إنه تم بدء اختيار عناصر من المعارضة السورية لبرنامج التدريب والتسليح الذي سيقام في السعودية.

وأضاف المتحدث باسم "البنتاجون"، في موجزٍ صحفيٍ مشترك، مع المتحدثة الرسمية للخارجية الأمريكية، جنيفر ساكي، في واشنطن: "نحن في بداية عمليتي التجنيد والتدقيق (لأعضاء المعارضة السورية)، لقد كنا صادقين منذ البداية حول حقيقة أن العملية قد تتطلب أشهر".

واستطرد: "لدينا فريق يعمل مع السعوديين في محاولة إعداد المنشآت (المخصصة لبرنامج التدريب والتسليح)، وتحديد ماهي الموارد التي نحتاج إلى اضافتها، والمتعلقة بإعداد المدربين وما شابه"، حسب ما نشرته وكالة الأناضول.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، تشاك هيغل، قال في وقتٍ سابقٍ من هذا العام في معرض شهادته أمام الكونغرس الأمريكي، إنه قد نجح في الحصول على دعم السعوديين، لاستضافة برنامج التدريب على أراضيها، فيما عقب رئيس الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، الجنرال مارتن ديمبسي، وقتها بأن مرحلة الإعداد لهذا البرنامج قد تستغرق ما بين 3-5 أشهر، و8-12 شهرًا لتدريب 5000 مقاتل من المعارضة السورية المعتدلة؛ ليتمكنوا من مقاتلة "الدولة الإسلامية"، ونظام الرئيس السوري بشار الأسد فيما بعد.

يذكر ان وزير الاستخبارات السعودي صرح يوم أمس، إن السماح بدخول سوريين إلى الأراضي السعودية من أجل التدريب والتجهيز هو خطر سيهدد الأمن الداخلي السعودي.