أخبار عاجلة
مقعد سوريا الشاغر في جامعة الدول العربية

مصادر: السعودية “لا تمانع” عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية

لبنان/ مواقع / نبأ – نقلت قناة “الميادين” التلفزيونية عن مصادر دبلوماسية قولها إن السعودية أبلغت عواصم عربية أنها لا تمانع في عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

وقالت المصادر لـ “الميادين” إن هدف زيارات واتصالات دول عربية مع دمشق دفع سوريا إلى طلب العودة إلى جامعة الدول العربية لحفظ ماء وجوه هذه الدول، مشيرة إلى أن دمشق أبلغت من اتصل بها أنها لن تبادر بنفسها بتقديم أي طلب لعودتها للجامعة.

وبحسب المصادر، فإنه لا توجد مبادرة انفتاح سعودية اتجاه دمشق في الأفق القريب، لكن الرياض أبلغت أنها “ترحب بعودة سوريا إلى الجامعة”.

وكانت زيارة الرئيس السوداني عمر حسن البشير الأخيرة إلى دمشق بهدف البحث في إمكان عودة سوريا إلى الجامعة، حيث ترأس السودان مجلس الجامعة مع بداية عام 2019، لذا طُلب منه المبادرة بجسّ نبض دمشق، لكن البشير “سمع كلاماً واضحاً ودقيقاً من دمشق حول موقف سوريا من مسألة العودة للجامعة”، وقالت له: لسنا نحن من انسحب من الجامعة العربية لنطلب العودة إليها”، وفق المصادر.

ويأتي الموقف السعودي عقب إعلان الإمارات عن إعادة افتتاح سفارتها في دمشق، يوم الخميس 27 كانون الأول / ديسمبر 2018، وعودة العلاقات مع سوريا، بعد إغلاق دام 7 سنوات.

وعقب إعادة افتتاح السفارة الإمارتية، أكدت البحرين، يوم الخميس، أن علاقتها مستمرة مع سوريا، متحدثة عن حرص المملكة على “استمرار العلاقات مع دمشق، وعلى أهمية تعزيز الدور العربي وتفعيله من أجل الحفاظ على استقلال سوريا وسيادتها ووحدة أراضيها”.

وفي نوفمبر / تشرين الثاني 2018، رحبت الحكومة السورية بأي خطوة عربية في اتجاه عودة السفارات إلى دمشق وتفعيل عملها من جديد.