أخبار عاجلة
قوات إماراتية في سقطرى (صورة من الأرشيف)

سعياً إلى احتلالها.. الإمارات تمنح جنسيتها لأبناء سقطرى

اليمن / نبأ – كشف مسؤول إماراتي عن خطّة لمنح الجنسية الإماراتية لأبناء محافظة سقطرى اليمنية، في إطار سعي أبو ظبي إلى التغلغل أكثر في المحافظة.

وجاء تصريح المسؤول الإماراتي في مقطع فيديو مسرّب تداوله ناشطون يمنيون، يوم الأحد 30 ديسمبر / كانون الأول 2018، خلال لقاء جمع المسؤول في إمارة عجمان مع شيوخ وأفراد من أرخبيل سقطرى.

وأظهر الفيديو المسؤول الإماراتي وهو يقول أن أهل سقطرى “سيكونون جزءاً من الإمارات”، زاعماً أن “علاقة قديمة تجمع الإماراتيين بأبناء سقطرى لذلك فهم يستحقّون الجنسية”.

وقال المسؤول: “ثلثا مواطني إمارة عجمان يعود نسب آبائهم وأجدادهم إلى سقطرى (..)، وبالنسبة إلى الجنسية فهو أمر مفروغ منه”.

وذكر موقع “الخليج أون لاين” نقلاً عن مصدر محلي في سقطرى أن الشخصيات في الفيديو هي من أبناء المحافظة فعلاً، لكنه لا يعلم أي تفاصيل عن هذه الاجتماع.

ودخلت الإمارات إلى سقطرى تحت عباءة مشاركتها في تحالف العدوان السعودي، برغم أن المحافظة لم تكن من مناطق الحرب والصراع. وتُعدّ الإمارات ثاني أكبر دولة في التحالف الذي يشن عدواناً على اليمن منذ عام 2015، وتسبب في مقتل وإصابة عشرات الآلاف من اليمنيين، وفي أكبر كارثة لبلد في العصر الحديث، حيث يعاني معظم اليمنيين من المجاعة بسبب حصار التحالف على الموانئ والمطارات.