أخبار عاجلة
مبنى النيابة العامة في العاصمة الرياض (صورة من الأرشيف)

النيابة العامة تقول إنها طلبت الإعدام لـ 5 متهمين بقتل خاشقجي

السعودية / نبأ – طلب النائب العام السعودي الإعدام لخمسة متهمين بقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، خلال عقد الجلسة الأولى في المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، يوم الخميس 3 يناير / كانون الثاني 2018، لمحاكمة المتهمين بعملية القتل.

وأكد النائب العام السعودي سعود بن عبد الله المعجب، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”، أن “المتهمين الـ 11 (في القتل) سيحاكمون بحضور محاميهم بناءً على المادة 4 من نظام الإجراءات الجزائية”.

وأضاف “النيابة العامة طالبت بإيقاع الجزاء الشرعي بحقهم، ومن بينهم 5 موقوفين طالبت بقتلهم لضلوعهم في جريمة القتل”.

وأشار إلى أنه “بعد سماعهم للدعوى طلبوا جميعاً نسخة من لائحة الدعوى والإمهال للإجابة على ما ورد فيها، وقد تمّ تمكينهم من المهلة التي طلبوها حسب المادة 136 من نظام الإجراءات الجزائية، فيما تستمر النيابة العامة في إجراءات التحقيق مع عدد من المتهمين”.

وأكد النائب العام أنه “في إطار ذلك تمّ إرسال مذكرتي إنابة قضائية إلى النيابة العامة في تركيا، إضافة إلى ما سبق أن تمّ إرساله بطلب ما لديهم من الأدلة أو القرائن المتعلقة بهذه القضية، والتي لم يرد عليها أي إجابة حتى تاريخه، لا تزال النيابة العامة بانتظار ما يرد منهم جواباً على ذلك”.

وكان النائب العام السعودي قد أعلن في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2018، أن التحقيقات أظهرت “وفاة خاشقجي خلال شجار في القنصلية السعودية في إسطنبول”.

وأكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية، وذلك تمهيداً للوصول إلى الحقائق كافة وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة، وفقاً لموقع “الميادين” الإلكتروني.

جدير الذكر أن خاشقجي قتل في القنصلية السعودية في اسطنبول، يوم 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2018. وأكدت أنقرة مراراً أن القتلة تلقوا أوامرهم من جهات عليا في السعودية، في إشارة إلى ولي العهد محمد بن سلمان.

كما تواصل السلطات التركية من حين إلى آخر مطالبة نظيرتها السعودية بتسليمها القتلة، فيما ترفض الأخيرة وتصر على محاكمتهم في المملكة.