أخبار عاجلة
وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو

تصعيد ضد إيران في أولى محطات جولة بومبيو

الولايات المتحدة، الأردن / نبأ – بدأ وزير الخارجية الأميركية، مايك بومبيو، يوم الثلاثاء 8 يناير / كانون ثاني 209، جولة إلى منطقة الشرق الأوسط تشمل 8 دول، ويركّز خلالها على قضية ما يُعرف بـ “صفقة القرن”، والأزمة الخليجية، وحشد الدول ضد إيران، وقضية مقتل الكاتب الصحافي السعودي، جمال خاشقجي.

واستهل بومبيو جولته من العاصمة الأردنية عمّان، حيث التقى بالملك عبد الثاني، وبحثا “آخر المستجدات على الساحة السورية”، وجرى “التأكيد على ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية يحافظ على وحدة سوريا أرضاً وشعباً، وبما يضمن عودة آمنة للاجئين السوريين إلى وطنهم”، وفق بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني.

كما بحث الجانبان “عملية السلام” بين اسرائيل والفلسطينيين، وأكد الملك “ضرورة التوصل إلى سلام عادل ودائم ينهي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وفق حل الدولتين”، مشدداً على “أهمية الدور الأميركي في الدفع بعملية السلام”.

ونقل موقع “سويس إنفو” الإلكتروني عن بومبيو قوله، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في عمّان، إن “استراتيجية الولايات المتحدة ثابتة في المنطقة”، وذلك بهدف طمأنة الحلفاء بعد إعلان واشنطن المفاجئ انها ستسحب قواتها من سوريا.

 

        ملك الأردن عبد الله الثاني مع وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، في عمّان (مباشر)

وأشار بومبيو إلى أن “أهم التهديدات التي تواجه المنطقة هي داعش والثورة الإسلامية الإيرانية”، وأكد أن “المعركة مستمرة” ضدها، مضيفاً “في الأيام والأسابيع المقبلة سترون أننا نضاعف جهودنا الدبلوماسية والتجارية لتشكيل ضغط حقيقي على إيران”.

من جهته، قال الصفدي، خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع بومبيو: “كلنا نواجه مشاكل مع السياسات التوسعية لإيران في المنطقة”، مضيفاً “علاقتنا قوية مع الولايات المتحدة ونثق بأننا سنستمر في تنسيق الشؤون الأمنية”.

والمحطة الثانية لبومبيو هي القاهرة، ثم المنامة فأبوظبي، وبعدها الدوحة، ومنها ينطلق إلى الرياض، على أن يزور العاصمة العُمانية مسقط، ويختتم جولته في الكويت يوم 15 يناير / كانون ثاني 2019.

وذكرت وزارة الخارجية الأميركية أن بومبيو سيلقي خطاباً في القاهرة حول التزام الولايات المتحدة بالسلام والازدهار والاستقرار والأمن في الشرق الأوسط، وسيبحث النزاع السوري خلال جولته في عمان والرياض وسيسعى إلى الاطلاع على تطورات التحقيق في قضية قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي كما سيجري محادثات حول مواضيع إقليمية أخرى، أهمها اليمن”.

وقالت إن “بومبيو يزور هذه الدول في إطار جولته الأولى خلال العام الجديد”، مشيرة إلى أنه “سيطلب تقريراً بشأن التحقيق في مقتل جمال خاشقجي، أثناء زيارته للرياض”.

وقال القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة الأميركية في الدوحة، ويليام جرانت، على حسابه على “تويتر”: “سيترأس بومبيو الوفد الأميركي المشارك في “الحوار الاستراتيجي الثاني” بين الولايات المتحدة وقطر في الدوحة”.