أخبار عاجلة
صورة جوية لـ "قاعدة العند" في محافظة لحج

لحج: مقتل وإصابة قيادات عليا للعدوان بعملية لسلاح الجو المسير

اليمن / نبأ – سقط العشرات من القيادات العليا لقوات العدوان السعودي بين قتيل وجريح، يوم الخميس 10 يناير / كانون ثاني 2019، بعملية لسلاح الجو المُسيّر على “قاعدة العند” في محافظة لحج، في جنوب اليمن.

وأكد المتحدث الرسمي بإسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع، للصحافيين في صنعاء، إنه “بعد عملية استخباراتية تم رصد تجمع لعدد من القيادات العليا لمرتزقة العدوان في “قاعدة العند” العسكرية، وتم استهدافهم بطائرة مسيرة نوع قاصف “تو كي”، لديها القدرة على حمل كمية كبيرة من المواد المتفجرة وسيتم عرض خصائصها وفيديوهات عنها وعن تجاربها السابقة فيما بعد”.

وأوضح سريع “العشرات من القيادات العليا لقوى العدوان سقطوا بين قتلى ومصابين وتم نقلهم عبر مروحيات الإخلاء الطبي إلى المستشفى الألماني في عدن”، في حين أكدت قناة “الحدث” التلفزيونية السعودية أن عدداً من القادة العسكريين والصحافيين قتلوا وأصيبوا جراء العملية.

ووفقاً لسريع، فإن العملية أتت “رداً على استمرار طيران العدوان في شن غاراته الجوية واستهداف المواطنين الأبرياء، وعلى تصعيد مرتزقة العدوان في مختلف الجبهات”.

وإذ لفت سريع الانتباه إلى أن “قوى العدوان يعيشون حالة من الهلع والرعب جراء هذه العملية النوعية”.

ونقل موقع “المسيرة” الإلكتروني عن مصدر عسكري يمني قوله إن الهجوم “استهدف منصة العرض في “قاعدة العند” حيث كانت قيادات كبيرة في المرتزقة وبينها قائد إماراتي كبير يحضرون حفل تخريج دفعات عسكرية لزجها في القتال ضد أبناء الشعب اليمني”.

وقال موقع “عدن الغد” الإلكتروني نقلاً عن شاهد عيان إن “الطائرة (قاصف تو كي) حلقت في سماء المنطقة وقامت بقصف المنصة لحظة دخول القيادات العسكرية لها”، فيما نقل موقع “يافع نيوز” عن مصور صحافي كان حاضراً تصوير الاحتفال العسكري قوله: “الانفجار كان كبيراً وضخماً، شاهدت لحظة سقوط 15 شخصاً في منصة العرض التي وقع فيها الانفجار”.

https://youtu.be/trQhXMCtkNk

بدوره، أكد المتحدث بإسم القوات الجوية العميد عبد الله الجفري أن “الهجوم أسفر عن إصابة قيادات عسكرية تابعة لحكومة الرئيس المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي، منهم رئيس هيئة الأركان العامة عبد الله سالم النخعي، ونائب رئيس هيئة الأركان العامة صالح قائد الزنداني، ونائب رئيس هيئة الأركان العامة للشؤون الفنية سيف صالح محسن الزنداني، ورئيس هيئة الاستخبارات والاستطلاع محمد صالح طماح، وقائد المنطقة العسكرية الرابعة فضل حسن محمد، وقائد محور العند ثابت مثنى جواس، وبالإضافة إلى مدير دائرة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة التابعة لحكومة هادي علي منصور الوليدي”.

وكان سلاح الجو المسيَّر ووحدة المدفعية التابعين للجيش اليمني و”اللجان الشعبية” قد نفذا، يوم الأربعاء 9 يناير / كانون ثاني 2019، عملية مشتركة استهدفت تجمعات لقوات العدوان في جهة قانية في محافظة البيضاء، بوسط البلاد.