أخبار عاجلة
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (أورو نيوز)

مشرعون أميركيون يطالبون ترامب بتحميل السعودية مسؤولية مقتل خاشقجي

الولايات المتحدة / نبأ – طالب مشرعون أميركيون الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتحميل السعودية مسؤولية مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، وتعهدوا بأن يتحرك الكونغرس إذا لم تحرك إدارة ترامب ساكناً.

وتحدث أكثر من 12 من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب، بينهم ديمقراطيون وجمهوريون، في فعالية نظمت، يوم الخميس 10 يناير / كانون ثاني 2019، في مجمع الكونغرس للاحتفاء بحرية الصحافة وتأبين خاشقجي بمناسبة مرور 100 يوم على مقتله.

وعبّر الديمقراطيون عن أسفهم لعدم صدور رد قوي من إدارة ترامب على مقتل خاشقجي، قائلين إن الروابط الاستراتيجية أو التجارية مع السعودية يجب ألا تنتصر على القيم الديمقراطية مثل حرية التعبير.

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، خلال الفعالية: “إذا قرّرنا أن المصالح التجارية تتخطّى البيانات التي نُصدرها والأفعال التي نقوم بها فيتعيّن علينا حينئذٍ الاعتراف بأننا فقدنا كل ما لدينا من سلطة أخلاقية”.

ووصف أكبر عضو جمهوري سناً في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، مايك مكول، مقتل خاشقجي بأنه “انتكاسة كبرى” في العلاقات، وقال: “يتعيّن إحداث تغييرات”.

أما رئيسة اللجنة الديمقراطية إليوت إنجيل، فقالت إنه يُعتزم عقد جلسات بشأن العلاقات مع السعودية في الأسابيع المقبلة.

وينادي المشرّعون الأميركيون بضرورة الرد على مقتل خاشقجي. فففي ديسمبر / كانون أول 2018، انضمّ عدد من الجمهوريين إلى الديمقراطيين في تحدّي الرئيس الأميركي، وأقرّوا تشريعين في مجلس الشيوخ لإنهاء الدعم الأميركي للتحالف الذي تقوده السعودية ضد اليمن، وتحميل ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، مسؤولية قتل خاشقجي.