الأكاديمي البريطاني الذي اتهمته أبو ظبي بـ "التجسس"، ماثيو هيدجز (مونت كارلو)

ماثيو هيدجز: الإمارات هددتني بالتعذيب والسجن المؤبد

بريطانيا / نبأ – قال الباحث البريطاني ماثيو هيدجز، المعتقل السابق في الإمارات، إن المحققين الإماراتيين هددوه بالتعذيب وإرساله إلى قاعدة عسكرية خارج الدولة وسجنه مدى الحياة، إذا لم يعترف بالتجسس لمصلحة الاستخبارات البريطانية.

وأضاف هيدجز، في مقابلة مع قناة “الجزيرة” التلفزيونية تبث في وقت لاحق، إن المحققين الإماراتيين طلبوا منه سرقة معلومات من وزارة الخارجية البريطانية، غير أنه رفض ذلك قائلاً إنه لا يعمل أصلاً لمصلحة الحكومة البريطانية.

وكشف عن أنه حاول الانتحار 4 مرات خلال فترة احتجازه، وأنه تم منعه من الاستحمام لمدة شهرين، مشيراً إلى انه خضع لجلسة تحقيق استمرت نحو 12 ساعة متواصلة.

وكانت الإمارات قد أفرجت نهاية نوفمبر / تشرين ثاني 2018 عن هيدجز بعفو رئاسي بعد اتهامه بـ “التجسس” والحكم عليه بالسجن المؤبد، وبعد نحو 7 أشهر من الاعتقال، منها 6 أشهر في الحبس الانفرادي.

وفي 5 مايو / أيار، أُوقفت السلطات الإماراتية الباحث البريطاني في مطار دبي بعد أسبوعين قضاهما في الإمارات، وقالت عائلته إنه طالب دكتوراه ويُجري بحثاً عن سياسات الإمارات الخارجية والأمن الداخلي بعد موجة “الربيع العربي”، وفق موقع “وطن” الإلكتروني.

ونقلت صحيفة “تلغراف” البريطانية، يوم 29 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، عن رودني ديكسون، محامي الباحث البريطاني، قوله إن موكله “سيلجأ إلى كل الخيارات القانونية لإزالة اسمه من هذه القضية”، أي اتهامه بالتجسس.

وبينت الصحيفة أن “السلطات الإماراتية أجبرت هيدجز على الظهور في فيديو لم ينشر للعلن، يعترف فيه بأنه ضابط في الاستخبارات البريطانية، ولم تقدم أي إثباتات تؤكد صحة ذلك”.