طائرة تابعة لـ "الخطوط الجوية الإماراتية" (بي بي سي)

وزير الخارجية ومدير الاستخبارات الإماراتيين يزوران تل أبيب

فلسطين المحتلة / مواقع / نبأ – أكد الإعلاميان الإسرائيليان إيدي كوهين وإيتاي بلومنتال أن وزير الخارجية الإماراتية عبدالله بن زايد ومدير جهاز الاستخبارات الإماراتية طحنون بن زايد آل نهيان، زارا تل أبيب، يوم الخميس 17 يناير / كانون ثاني 2019.

وقال كوهين، في تغريدة على حسابه على “تويتر”، إن الوزير ومدير الاستخبارات نزلا في فندق “ريتز كارلتون” في حي هرتسيليا في تل أبيب، مشيراً إلى أنهما تسوَّقا في “مول آرينا” الواقع قرب الفندق.

وفي تغريدة أخرى، ذكر كوهين أن إعلام أبوظبي ينشر صوراً قديمة للوزير الإماراتي في محاولة لإخفاء الزيارة.

بدوره، كشف بلومنتال، المحرر الإخباري في صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، في تغريدة على حسابه على “تويتر”، عن أن الطائرة الخاصة التي يعتقد أن وزير الخارجية الإماراتية كان على متنها انطلقت من أبوظبي إلى “إسرائيل” مباشرة، عبر الأجواء السعودية، من دون التوقف بالأردن.

وقال بلومنتال، المتخصص في تغطية شؤون الطيران، في تغريدته التي حظيت بانتشار واسع: “رحلة مثيرة جداُ للاهتمام قادمة من الخليج: طائرة خاصة وصلت مباشرة من أبوظبي (الإمارات)، إلى إسرائيل من دون التوقف في العاصمة الأردنية”.

وأكد بلومنتال مسار الرحلة الإماراتية بصورة أخذها من على موقع “فلايت رادار 24″، الذي أنشأته شركة “سيفنسكا ريسناتفيركت أي بي السويدية”، في عام 2007، ويقوم بعرض المعلومات في الوقت الحقيقي عن حركة الطائرات التجارية بفضل البيانات المرسلة من المستجيب أي دي أس بي”. ويضع الموقع السويدي الطائرات على خريطة، مع تحديد بيانات الرحلة وخصائص الطائرة.

وتسمح أجهزة الاستقبال المنخفضة التكلفة للمحطات الأرضية للمتطوعين بإرسال البيانات المستلمة من الطائرات إلى مواقع مثل “فلايت رادار 24” أو “بلان فايندر”، وبالتالي يمكن الحصول على مجموعة من البيانات مثل مطار المغادرة والوصول، والشركة، ونوع وعدد الطائرات، والارتفاع، والسرعة، بحسب ما ذكر موقع صحيفة “الراية” الإلكتروني.

ويوضح المسار الذي نشره بلومنتال مرور الرحلة عبر الأجواء الجوية السعودية.