أخبار عاجلة
طارق محمد بجاش، اعتقلته مجدداً ميليشيات تابعة الإمارات في عدن لفضحه التعذيب

الإمارات تواصل ممارسة الاعتقالات والتعذيب في اليمن

اليمن / نبأ – أكد “معهد باريس للحريات” أن “الاعتقالات التي تمارسها الجماعات المسلحة التابعة للإمارات في اليمن تتم خارج نطاق القانون، عوضاً عن أنها تتضمن تعذيباً يخالف حقوق الإنسان والاتفاقات الدولية”.

وطالب المعهد، في بيان، الإمارات بوقف حملات الاعتقال التعسفية التي تمارسها جماعات مسلحة تتبعها في اليمن “كونها تتم خارج إجراءات القضاء ومن دون سند قانوني”.

وحمّل المركز الإمارات وميليشيات يمنية موالية لها تنشط في عدن “المسؤولية عن حياة المعتقل طارق محمد بجاش، الذي اعتُقل مجدداً بعد أيام من إطلاق سراحه بسبب فضحه عمليات تعذيب سابقة تعرض لها، حيث نشر بجاش صوراً له على مواقع التواصل الاجتماعي توثق تعرضه لتعذيب جسدي ونفسي شديد خلال فترة اعتقاله لمدة عامين في السجن من دون محاكمة أو تهمة محددة.

وتشير تقارير منظمات حقوقية وإنسانية دولية إلى انتهاكات عديدة ترتكبها الإمارات في اليمن، مستغلة مشاركتها في الحرب التي تقودها السعودية على اليمن منذ عام 2015.

وكانت منظمة “العفو الدولية” قد اتهمت في وقت سابق الإمارات والقوات اليمنية المتحالفة معها بارتكاب جرائم حرب، من خلال تعذيبها محتجزين في شبكة السجون السرية التي تديرها في جنوب اليمن، داعية إلى “التحقيق في هذه الانتهاكات”.

وكشفت المنظمة عن أن تحقيقاً أجري بين مارس / آذار 2016 ومايو / أيار 2018 في محافظات عدن ولحج وأبين وشبوة وحضرموت في جنوب اليمن، وثّق تفاصيل 51 حالة لرجال تم احتجازهم، حيث استخدام ضدهم بشكل واسع النطاق التعذيب، وغيره من أساليب المعاملة السيئة في منشآت يمنية وإماراتية، بما في ذلك الضرب والصدمات الكهربائية والعنف الجنسي.

https://twitter.com/AmnestyAR/status/1017330697424564224