أخبار عاجلة
تظاهرة في البحرين تنديداً باعتقال الأمين العام لجمعية "الوفاق" الشيخ علي سلمان (صورة من الأرشيف)

“العفو الدولية” تنتقد الحكم ضد سلمان: نظام العدالة في البحرين مهزلة كاملة

البحرين / مواقع / نبأ – قالت منظمة “العفو الدولية” إن تأييد الحكم على زعيم المعارضة البحرينية الشيخ علي سلمان بالسجن مدى الحياة “ضربة قاسية لحرية التعبير”.

ورأت سماح حديد، وهي مديرة الحملات للشرق الأوسط في المنظمة، إن “حكم اليوم (الاثنين 28 يناير / كانون ثاني 2019) هو مسمار آخر في نعش الحق في حرية التعبير في البحرين، ويظهر أن نظام العدالة في البلاد مهزلة كاملة”، مضيفة “تأكيد إدانة الشيخ علي سلمان والحكم عليه بالسجن مدى الحياة في أعقاب محاكمة جائرة يسلط الضوء على عزم السلطات على إسكات الأصوات المنتقدة”.

وطالبت حديد السلطات البحرينية بـ “إلغاء الحكم بحق سلمان والإفراج عنه فوراً من دون قيد أو شرط، كما ينبغي عليها إلغاء قرار حل جمعيتي المعارضة السياسية، “الوفاق” و”وعد”، وضمان حق كل فرد في حرية تكوين الجمعيات”.

ويأتي تأييد الحكم اليوم ضد سلمان من قبل محكمة التمييز في قضية تستند القضية إلى محادثات هاتفية مسجلة بينه وبين رئيس الوزراء ووزير خارجية قطر، حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني ، في عام 2011.

وفي 4 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، حكم القضاء البحريني على سلمان بالسجن مدى الحياة بعد إدانته بتهم تجسس ملفقة، وأُدان اثنين آخرين من أعضاء جمعية “الوفاق”، هما النائبان السابقان علي الأسود والشيخ حسن سلطان، غيابياً خلال المحاكمة ذاتها، بحسب موقع “مرآة البحرين” الإلكتروني.