أخبار عاجلة
شعار قناة "أم بي سي العراق" الجديدة

الرياض تحاول تفكيك العراق بإطلاق قناة فضائية

العراق / نبأ – كشفت مجموعة “أم بي سي” الإعلامية السعودية عن خطة لإطلاق قناة ترفيهية موجهة إلى الأسرة العراقية، بعد اتصالات عدة بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد الهادي.

وذكرت وسائل إعلام سعودية أن الحديث في هذه الاتصالات دار عن استثمارات في العراق تتضمن إنشاء ملاعب كرة قدم، وكذلك عن استثمارات في مجال الطاقة الكهربائية، إضافة إلى فتح السوق العراقية أمام البضائع السعودية.

وقال رئيس “المرصد العراقي للحريات الصحافية” هادي مرعي، في بغداد، إنه “تم التمهيد لهذه الخطوة في زمن حكومة (رئيس الوزراء السابق) حيدر العبادي”.

وأكدت مصادر مطلعة أن السعودية تحاول أن تتحرك بقوة مع الإمارات، وبالتنسيق مع الولايات المتحدة، بهدف إبعاد وتحجيم دور إيران في العراق.

وبحسب المصادر، فإنه وبرغم أن الإجراءات التي تقوم بها السعودية في العراق غير سياسية، مثل فتح قناة فضائية أو إنشاء ملعب كرة قدم أو استثمارات اقتصادية، لكن الهدف في النهاية هو سياسي يتمثل بتقليص نفوذ إيران من خلال دعم الحكومة العراقية.

من جهته، اعتبر النائب عن كتلة “صادقون” النيابة العراقية، التابعة لحركة “عصائب أهل الحق”، ليث العذاري، أن إطلاق مجموعة “إم بي سي” السعودية قناة جديدة مخصصة للعراق “محاولة دنيئة يراد منها تفكيك المجتمع العراقي وغزو عقول الشباب”.

وقال العذاري، لوسائل إعلامية عراقية: “لا يمكننا الوثوق بمنهجية وسياسة هذه المجموعة”، داعيا هيئة الإعلام لـ”تطبيق الضوابط والشروط عليها بصرامة”.

وتابع: “إننا نتوجس خيفة من هكذا سموم تبث عن طريق هكذا شاشات تستهدف مجتمعنا وقيمنا الأخلاقية بعد أن سقطت هذه المؤسسات تحت أحضان الإعلام الغربي”.

بدورها، اتهمت حركة “البشائر” السعودية بالعمل على “التدخل في الشأن العراقي عبر تأسيسها بكل وقاحة، فضائية “إم بي سي العراق”.

وقال الأمين العام للحركة، النائب ياسر المالكي، في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”، إن “السعودية تؤسس وبكل وقاحة أم بي سي العراق للتدخل بالشأن العراقي وبشكل سافر وصريح”.

https://twitter.com/almalikiyasser/status/1089482834090360838