أخبار عاجلة
المقرِّرةَ الأممية أغييس كالامار والوفد المرافق لها مع مستشار حزب "العدالة والتنمية" ياسين أقطاي، في أنقرة

كالامارد ترى أنَّ محمد بن سلمان هو “المشتبه فيه الأول” بقتل خاشقجي

تركيا / نبأ – قالَ ياسين أقطاي، مستشارُ رئيسِ حزبِ “العدالةِ والتنمية” الحاكمِ في تركيا، يوم الجمعة 1 فبراير / شباط 2019، إنَّ المقرِّرةَ الخاصةَ للأمم المتحدة أغييس كالامار ترى أنَّ وليَّ العهدِ السعودي محمد بن سلمان هو “المشتبهُ فيهِ الأولُ” في جريمةِ قتلِ الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وجاءَت تصريحاتُ أقطاي، للصحافيين في أنقرة، بعد انتهاءِ اجتماعِه مع المقرِّرةِ الأمميةِ، حيث أشارَ إلى أنها ستستمعُ في وقتٍ لاحقٍ للتسجيلاتِ المتعلقةِ بالقضية، بعد أن عبَّرت في وقتٍ سابقٍ عن خيبةِ أملِها لعدمِ إطلاعِها على الوثائقِ والتسجيلاتِ من جميعِ الأطراف.

وستواصلُ المقرِّرةُ الأمميةُ، الجمعة، لقاءاتِها مع المسؤولينَ الأتراك، قبل أن تغادرَ تركيا السبت عائدةً إلى مقرِّ الأممِ المتحدة لتقومَ بإعدادِ تقريرِها وعرضِه في جلسةٍ لمجلسِ حقوقِ الإنسان التابعِ للأممِ المتحدة في يونيو / حزيران 2019.

وفي وقت سابق، أعلنت المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، أن كالامارد، ستزور تركيا للشروع في تحقيق دولي حول مقتل خاشقجي.

وأوضحت أنه “سيتم تقييم الإجراءات التي اتخذتها الحكومات المعنية للرد على مقتل خاشقجي” فضلًا عن “طبيعة ومدى مسؤولية الدول والأفراد عن القتل”، وفق وكالة “الأناضول” للأنباء.

وفي يوم الأربعاء، أجرى الوفد الأممي جولة في محيط القنصلية السعودية في إسطنبول، التي قتل خاشقجي داخلها في 2 أكتوبر / تشرين أول 2018، والتقى بالمدعي العام التركي عرفان فيدان.